وجهة نظر

رسالة مفتوحة إلى أمزازي واعويشة ورؤساء الجامعات

رسالة مفتوحة إلى
– السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي
– السيد
– السيدتين و السادة رؤساء الجامعات
– السيدات و السادة اعضاء مجالس الجامعات

تحية وسلاما

اما بعد

اسمحوا لي ان اخاطبكم عبر هاته الرسالة المفتوحة لتعذر الاتصال بكن و بكم واحدا واحدة حتى نكون متأكدين من توصلكم بالرسالة راجين التفاعل مع مضمونها ومقتضياتها

نخاطبكم و ” ندوة الرؤساء الاستشارية ” تعقد اجتماعها الثالث عن بعد – في ظرف اقل من عشرة ايام – اليوم الجمعة في حين لم يعقد اي مجلس للجامعة في كل الجامعات .

السيدات و السادة الافاضل

لا باس من ان نتذكر جميعا في هذا المقام مضمون و مقتضيات القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي خصوصا المواد 5 و 9 و 11 و 12 و 16 منه و لا باس من التذكير بما كنت صرحت به في حوار قبل اسابيع بخصوص تصور المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين في تدبير مراحل انهاء السنة الدراسية في منظومة التربية و التكوين و هو احد السيناريوهات الممكنة في ذلك و لم نود انذاك تقديم تفصيل دقيق للتصور اعتقادا منا بان الامر يمكن ان يتم في اطار التشاور الحقيقي و الفعلي و المطلوب مع الفاعلين الاجتماعيين و المدنيين الشيء الذي لم يتم مع كل اسف و لا باس كذلك من التذكير ببعضها /

– البدء في عمليات اجراء الامتحانات الاشهادية الخاصة بالابتدائي و الاعدادي و الثانوي – التاهيلي ( الباكالوريا ) الاسبوع الاول من يوليوز .
– اجراء الامتحانات بمؤسسات التعليم العالي من 10 يوليوز 2020 الى 30 منه .
– انهاء الموسم التربوي اداريا بكل المستويات يوم 10 غشت .
– تأخير الدخول المدرسي و الجامعي بأسبوعين اي الى يوم 15 شتنبر المقبل حتى تحصل اسرة التربية و التكوين على قسط من الراحة النفسية و الجسدية و يكون الجميع مستعدا لدخول متجدد و بروح عالية .

و اليوم و بعد اعلان السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور سعيد امزازي/

اولا قرار الغاء الامتحان الحضوري بالنسبة للسنة الاشهادية بالابتدائي و الاعدادي و اجتياز الامتحان الاشهادي الخاص بالبكالوريا يومي 3 و 4 يوليوز الخاص بالامتحان الوطني الموحد قطب الاداب و العلوم الانسانية و 6 و 7 و 8 يوليوز الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب العلمي و التقني و البكالوريا المهنية و الاعلان عن النتائج يوم 15 يوليوز و تنظيم الدورة الاستدراكية ايام 22 و 23 و 24 يوليوز .

ثانيا اعتماد المرونة من قبل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود ( الاجازة المهنية و الماستر ) في تنظيم الامتحانات ابتداء من منتصف يوليوز و امكانية تأجيل امتحانات بعض المسالك و المستويات الى شهر شتنبر المقبل .

ثالثا / تنظيم الامتحانات الخاصة بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح شهر شتنبر و ينضاف الى ذلك كله مجموعة من قرارات اتخذها السيد الوزير .
السيدات و السادة الافاضل

لقد لاحظنا – و نحن نتابع ملف قضايا منظومة التربية و التكوين في زمن الكورونا – اتخاذ السيد الوزير لقرارات جريئة و مفيدة لتدبير المرحلة في المستويات كلها الا اننا سجلنا ارتباكا في تدبير منظومة التعليم العالي و البحث العلمي في الايام الاخيرة فكنا امام الناسخ و المنسوخ من القرارات و الاعلانات و التصريحات و المداولات و من تم قررنا ان

نوجه لكم هاته الرسالة انطلاقا من القناعات والأسس التالية /

اولا / التدبير الجيد و القرارات الاستباقية الجريئة و الذكية في مواجهة كورونا و انعكاساتها الصحية و الاجتماعية و التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس و سارت على نهجه الحكومة و كافة مكونات الشعب المغربي .

ثانيا / ضرورة تنفيذ كل القرارات و التوجيهات التي تصدر عن لجنة اليقظة و التتبع و اللجنة العلمية و اللجنة الاقتصادية بخصوص التدابير و الاجراءات في مواجهة الجائحة حفاظا على ارواح و سلامة المواطنات و المواطنين .

ثالثا/ التنويه بكل القرارات و الاجراءات التي اتخذتها قطاعات التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي ابتداء من 13 مارس .

رابعا / الاخذ بعين الاعتبار المصالح العليا للوطن و المواطنات و المواطنين و التخطيط الذكي و المناسب للمنظومة اعدادا للموسم المقبل .

و عليه و انطلاقا من المعطيات التالية /

اولا / تحسن الحالة الوبائية في المغرب بصفة تدريجية منذ ما يقارب الاسبوعين و يستمر المنحنى في النزول مع عدم تسجيل الحالات الخطيرة منذ ما يقارب الاسبوعين .

ثانيا / الاعلان عن قرار تنظيم امتحان الباكالوريا بداية يوليوز و الذي من المرتقب ان يجتازه اكثر من 500.000 تلميذة و تلميذ يصاحبهم الى مراكز الامتحان اباؤهم و امهاتهم و احيانا اخوتهم و كذلك ما يقارب 100.000 بين هيئة التدريس و هيئة الادارة و هيئة الخدمات الامر الذي يعني تحرك ما يقارب المليون شخص خلال ايام الامتحان في 75 عمالة و اقليم ب 12 جهة .

ثالثا / مجموعة لا باس بها من التلاميذ و الطلاب / الباكالوريا و الاجازة و الماستر مدعوون للالتحاق بمؤسسات للتعليم العالي بدول اجنبية يوم 1 شتنبر و كثير منهم توصلوا باستدعائهم .

رابعا / ثمة مجموعة من المؤسسات لم تتمكن من اجتياز الامتحانات الاستدراكية للدورة الخريفية لأسباب متعددة ( دون تعليق )

خامسا / اغلب مؤسسات التعليم العالي بدأت الاستعدادات القبلية منذ مدة لاجتياز الامتحانات شهر يوليوز المقبل و ذلك بإعداد القاعات و المدرجات و المكاتب و شراء ادوات و مواد التعقيم و الكمامات و آلات الترمومتر الامامي لقياس الحرارة و اوراق الامتحانات مع الاحترام التام لكل اجراءات التباعد الاجتماعي و الاحتياطات اللازمة لذلك.

سادسا / يمكن التأكيد على ان مؤسسات التعليم العالي عموما بلغت ما يقارب 55 في المائة من الدروس و المحاضرات حضوريا الى حدود يوم 14 مارس .

سابعا / كيف يمكن ان نجزم بان يكون شهر شتنبر اقل خطورة من شهر يوليوز .
و هكذا و انطلاقا من كل ما سبق ندعوكم ل /

اولا /عدم التسرع في اتخاذ اي قرار الان و تأجيل ذلك للأسبوع الثاني من يونيو .

ثانيا/ الاحتكام الى مداولات و قرارات مجالس الجامعات و مجالس المؤسسات و اللجن البيداغوجية احتراما و تطبيقا لمقتضيات القانون 01.00

ثالثا/ اخذ بعين الاعتبار الحالات النفسية و الاجتماعية و البيداغوجية للطلاب و الاساتذة و الاداريين و الاسر و هم يعيشون انعكاسات زمن كورونا خلال كل هاته المدة علما بان حالات انتظار ايام الامتحانات حتى شتنبر سيكون لها وقع سلبي على نفوس كل مكونات اسرة التربية و التكوين و سيؤثر ذلك على السنة المقبلة برمتها .

رابعا / اخذ بعين الاعتبار ان امتحانات الطلاب موزعة على اقل من 30 مدينة جامعية و بتفاوت كبير بين اعداد الطلاب في المسالك و الوحدات و اجتياز الامتحانات طيلة شهر يوليوز بتقسيم مرن و توزيع على كل مؤسسات التعليم العالي الموجودة في المدينة الجامعية سيخفف حتما من الضغط و الكثرة و الارهاق المتوقع و بعد ذلك يذهب الجميع الى عطلة تمتد من 10 غشت الى 10 شتنبر لنستأنف جميعا موسما دراسيا و جامعيا جديدا و بحيوية متجددة .

و في الختام نؤكد على ان هاته مجرد اقتراحات نقتسمها معكم بهدف المساهمة الايجابية للمرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين في النقاش الدائر بخصوص منظومة التربية و التكوين في زمن الكورونا و تظل كل الاقتراحات و القرارات مرهونة و مشروطة بطبيعة الحال بقرارات وزارات الداخلية و الصحة و التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي .

وختاما تقبلوا كل عبارات التقدير و الاحترام

* محمد الدرويش/ أستاذ التعليم العالي، رئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي قبلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خطر
    منذ 4 سنوات

    ليس هناك حوار تام بين الطاقم الإداري و الطلبة، الله يرحم الوالدين راعيو شويا للنفسية ديالنا راه هادشي بزااااف.