محلل رياضي: كورونا فضحت هشاشة قطاع الرياضة بالمغرب

محلل رياضي: كورونا فضحت هشاشة قطاع الرياضة بالمغرب

16 يونيو 2020 - 15:30

قال المحلل الرياضي محسن الشركي، “إن جائحة كورونا كشفت تواري الرياضة بالمغرب إلى خلفية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في إطار الطوارئ والتباعد الاجتماعي، وعاشت باقي القطاعات المرتبطة بها حالة اختفاء وصمت رهيبين ملتبسين بما فيها الإعلام الرياضي”.

وأضاف الشركي في مقال له نشرته “العمق”، أن الإعلام الرياضي حاد قطاع منه عن تخصّصه وعن القضايا المرتبطة بالرياضة، و”أصبح إعلام جائحة وطوارئ بامتياز، يركّز على مجالات أخرى بما فيها الصحة والاقتصاد ومختلف القطاعات الاجتماعية وباقي القرارات الاستراتيجية والتدابير التي اتخذتها الدولة – ليس بالطبع في علاقتها بالرياضة”.

وأوضح المحلل الرياضي، أنه قد يعزى ذلك ، إلى حالة الذهول والاضطراب التي خلقها انتشار الفيروس أو إلى واقع الرياضة وإعلامها على حد سواء ببلدنا، مضيفا أن “الجائحة أثبتت هشاشة أفكار مؤسساتنا الرياضية وأنديتنا ومستوى هيكلتها، وكرّست حاجة الرياضة الملحّة إلى ربط مستقبلها بمجلس أعلى وطني للرياضة”.

مقترح مجلس أعلى للرياضة، يضيف الشركي، “سيوسّع نطاقات البحث والدراسة والتفكير والاستشارة والأجرأة، يضمّ خبراء وكفاءات ومتخصصين وإعلاميين وممارسين محترفين ويجمع مؤسسات ومعاهد بحث علمي، من أجل أن تكون المناظرات الحقيقية والهادفة عملا مستمرا في رحاب هذا المجلس الوطني أو الأعلى الذي تفتقده الرياضة المغربية وليس مجرد لقاءات مناسباتية كل خمس سنوات”.

وأشار المحلل الرياضي إلى أن المجلس الوطني (أو الأعلى) سيكون، حتى لا تصدر التقارير المختصة عن السياسات الرياضية عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مشيرا إلى أن مناظرة الصخيرات سنة 2008 والرسالة الملكية السامية كانت قد حددت خارطة طريق لمستقبل الرياضة المغربية، “والتي يبدو واضحا – في نظرنا – أنه لا يمكن هندسة تنزيلها بعيدا عن مؤسسات ومعاهد وخبراء وكفاءات ودراسات علمية كمرجعيات وخلفيات حتمية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مولودية وجدة يضم قائد المنتخب الموريتاني تمهيدا لرحيل حركاس

موريتانيا تتصدر مجموعة المنتخب المغربي بعد التعادل مع بروندي

“جي سي سبورت” تطلق أول تحدي افتراضي رياضي “من طنجة إلى الكويرة”

تابعنا على