بعد 7 أشهر من الحادث .. إيران تكشف سبب سقوط الطائرة الأوكرانية

بعد 7 أشهر من الحادث .. إيران تكشف سبب سقوط الطائرة الأوكرانية

12 يوليو 2020 - 19:20

كشف تقرير لمنظمة الطيران المدني الإيراني، أن "خطأ بشريا" مرتبطا بضبط الرادار كان "السبب الأساسي" وراء حادث إسقاط طائرة بوينغ الأوكرانية في يناير الماضي قرب طهران.

وأفاد التقرير الذي نشر، ليلة السبت- الأحد، أنه "كان هناك عطل نجم عن خطأ بشري في متابعة عملية" ضبط نظام الرادار، ما عرقل قدرته على التعرف على مسار الأشياء في مجاله، مشيرا إلى أن هذا الخطأ "الذي تسبب في سلسلة خطيرة من الحوادث، كان بالإمكان السيطرة عليه في حال اتخاذ تدابير أخرى".

وأشار إلى أنه بالرغم من المعلومات المغلوطة التي كانت بحوزته حول مسار الطائرة، فإن مشغل نظام الرادار كان بمقدوره تحديد الهدف على أنه طائرة مدنية، ولكن على العكس، حصل "خطأ في تحديد الهوية".

وأضاف التقرير أن أول الصاروخين اللذين أطلقا باتجاه الطائرة، أطلقه مشغل بطارية دفاعية "من دون أن يحصل على جواب من مركز التنسيق" الذي يرتبط به، في حين جرى إطلاق الصاروخ الثاني بعد 30 ثانية "خلال رصد استمرارية مسار الهدف المكتشف".

وكانت طائرة ركاب أوكرانية تقوم برحلة من طهران إلى كييف تحطمت في العاصمة الإيرانية طهران، وعلى متنها 167 راكبا إضافة إلى طاقم الطائرة، وهم من مواطني إيران وكندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وألمانيا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سعوديو الخارج يؤسسون أول حزب سياسي معارض

بعد توقف دام 7 أشهر.. السعودية تقرر إستئناف مناسك العمرة وهذه هي التفاصيل

إلغاء حفل تسليم جوائز نوبل في ستوكهولم للمرة الأولى منذ سنة 1944

تابعنا على