اللمة الشرقاوية تستنهض همم أبناءها

اللمة الشرقاوية تستنهض همم أبناءها

09 أغسطس 2020 - 13:09

رغم حداثة التأسيس، استطاعت اللمة الشرقاوية أن تغزو أغلب قلوب أبناء مدينة أبي الجعد. بدون استئذان لأنها فكرة مبدعة وخلاقة تجمع بين مختلف شرائح الساكنة المحلية، و لعل مهندسو هذه التربيطات الجميلة لم يكن يخطر ببالهم، أنها ستتحول إلى منتدى فكري سيستقطب العديد من الأطر والباحثين من أبناء المدينة و خارجها، وذلك ، بتنظيم مجموعة من الندوات الفكرية المتنوعة في شتى التخصصات منها الطب والتراث التاريخ والسوسيولوجيا، ويمكن ملامسة آلية اشتغالها وفق مقاربة ثلاثية الأبعاد:

البعـــــــــــد التاريخــــــــــــــي :

معظم المداخلات المنظمة تناولت بالدرس والتحليل ظروف تأسيس الزاوية المدينة بعمقها التاريخي وإشعاعها الديني ودورها في ترسيخ ثقافة الحوار والتعايش والاستقرار، بحيث كانت الزاوية محجا مركزيا لطلاب العلم والمعرفة، خاصة الحضرة الفاسية، و لعل الإشكالات المطروحة على مستوى أعضاء اللمة الشرقاوية تمحورت بالأساس أنه بالرغم من كل هدا الزخم و التراكم التاريخي الحافل بالأحداث و الهزات و الوقائع السياسية، ورغم أن المدينة تعتبر مشتلا ولادا للنخب و الأطر العليا عبر التاريخ، فإنها لم تنل حظها و قدرها الكافي من التنمية و النهوض الاقتصادي . فهل ذلك قضاء و قدر أم لعنة من السماء ؟ .لكن بما أن اشد ما يكره رجل السياسة هو المؤرخ لأنه يذكر ويتذكر و يذكر، فتاريخ المدينة أجمل رد على بعض الأبواق الخليجية التي تطاولت على رموز المغرب لان المواطن البجعدي كان يستحم داخل حمامات أنيقة بطابع معماري أندلسي أصيل مند القرن السادس عشر. في حين أن الأصوات السالفة الذكر كان أجدادهم يقطنون خيمة ويتبولون خلفها بدون حياء ولا استحمام، هذا في مدينة صغيرة الحجم فما بالك بالحواضر الكبرى. لكن باستقراء الطابع السيكولوجي و الروحي، يلاحظ أن هناك ارتباط حميمي بين المدينة كمنبت أصيل وبين أبناءها، مرد ذلك، أن " بوعبيد الشرقي مزوق لولاد " بما يفيد أن أغلبهم من الكفاءات التي لها تكوين علمي رصين في شتى التخصصات و خبرات دولية متخصصة في مختلف المجالات، نسوق منها على سبيل المثال لا الحصر. محمد الشرقاوي أول وزير ينتمي إلى الزاوية الشرقاوية وله علاقة مصاهرة مع الراحل الحسن، الحبيب المالكي الذي تقلد مجموعة من الحقائب الوزارية و مهمات رسمية منها الأمين العام للمجلس الوطني للشباب والمستقبل، تم عين وزيرا للفلاحة في عهد حكومة التناوب الذي ترأسها أنذاك الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، كما تقلد كذلك حقيبة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ليترأس مجلس النواب خلال الفترة الانتدابية الأخيرة 2015/2021.

ثم ياسين المنصوري أحد أصدقاء الملك الذي اعتلى منصب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ليتم تعينه بعدها على رأس المخابرات العسكرية بمديرية الدراسات و المستندات، وهو منصب حساس على مستوى جهاز الدولة كسابقة في تاريخ المغرب أن يعين مدنيا في مهمة عسكرية استراتيجية، أيضا مولاي الطيب الشرقاوي الذي تدرج في مجموعة من المسؤوليات على مستوى جهاز القضاء ليتقلد بعدها منصب وزير الداخلية في فترة دقيقة مليئة بمجموعة من الأحداث منها حادث أركانة و مخيم اكديم ايزيك بالأقاليم الجنوبية تم يأتي بعد ذلك لحسن حداد الخبير الاستراتيجي في التنمية ووزير سابق للسياحة. بالإضافة إلى الدكتور الحبيب الدقاق عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري وعميد كلية الحقوق باكدال سابقا وغيرهم من النخب التي يضيق المجال لسرد أسماءها كاملة، هذا ما سيجسده القول المأثور " لقواس مقابلا لقواس...بوعبيد الشرقي على و لادو عساس".

بمعنى أنه يوفر لهم الحماية و الحصانة الروحية على مر التاريخ و يمدهم بالزاد و البركة في مسارهم الشخصي و المهني و السياسي، ليختتم النقاش في باب الاستخلاصات على مستوى اللمة الشرقاوية بطرح السؤال النقدي. كيف يمكن لمدينة تعج بهذا الحجم من الأطر أن تنهض من سباتها العميق وأن تتحول من مركز ديني مهمش إلى حاضرة قوية وذات جاذبية للاستثمار ومنشدة للارتقاء الاجتماعي و الإقلاع الاقتصادي، حتى يتسنى لها استرداد أمجادها الضائعة، وأن تتحول من رصيد متحفي محنط يسوده الجمود و السكون إلى عاصمة روحية لجهة بني ملال _ خنيفرة تعج بالحركية و الحياة، كل ذلك، في إطار رد الاعتبار لمدينة تستحق غدا أفضل.

البعد التواصلي :

منهجية التواصل لدى اللمة الشرقاوية كبنية جمعوية تعتمد بالأساس سياسة الاستقطاب المفتوح إذ ليس هناك شروط مسبقة سلفا بمعنى أن الانضمام تلقائي، لكن على مستوى خلية التواصل لابد من التوفر على بعض الضوابط الأخلاقية منها أن اللمة مستقلة و لها أهداف إنسانية و أخلاقية نبيلة تتوخى تشبيكك العلائق بين مختلف أبناء المدينة سواء الذين يقطنون بها أو خارجها. ومن المعايير المعتمدة التي لا يمكن التسامح بخصوصها : - احترام الاختلاف في وجهات النظر بين الأعضاء في التعبير عن موقف معين أو قضية مطروحة للنقاش بأسلوب مهذب بعيدا عن لغة التجريح أو بعبارات خادشة للحياء أو نشر صور أو تدوينات مخلة بالحياء العام . أو بأسلوب القذف و التشهير و السب و ثقافة القذف و التدمير، أما آليات التواصل تتجلى في : - تبادل التهاني في الأعياد و المناسبات الدينية و تبادل التعازي إذا كان هناك مصاب جلل و تبادل الوثائق و الصور و المؤلفات العلمية التي تؤرخ لتاريخ المدينة بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض حرف الصناعة التقليدية التي تعرضت للتلف والضياع من قبيل صياغة الذهب ، خاصة عند اليهود الذين كانوا يقطنون بالملاح بالمدينة القديمة و كذلك الدباغة و صناعة السروج و حياكة الزربية البجعدية الأصيلة التي أقبرت في غياب تسويقها على المستوى الوطني و حتى على مستوى الخارج.

ومن بين التوصيات التي تم تبنيها هو إعادة قراءة تاريخ المنطقة و صيانة تراثها اللامادي خاصة أهازيج عبيدات الرمى ودقة ايسلان وجعيدان .

تأسيسا على ذلك، يتم توظيف النكتة كتقنية للتواصل لإضفاء طابع السخرية والدعابة في مختلف الأنشطة والفعاليات المنظمة.

البعــــــــــد الإنساني :

يتجسد ذلك، من خلال تقاسم التجارب الإنسانية بين أعضاء اللمة وتبادل الزيارات على الصعيد الوطني وتكريس قيم التضامن والتلاحم، وإحياء الموروث الثقافي حيث يطلب عمليا من نساء اللمة إعداد وجبات بجعدية أصيلة ومنسية خاصة أن المطبخ البجعدي تأثر بشكل كبير بالمطبخ اليهودي ليتوج ذلك بتحديد تاريخ لزيارة المدينة بدعوة مفتوحة لجميع الأعضاء الذين سيحجون من مختلف أرجاء التراب الوطني. و لعل هذا هو شعار اللمة سياسة القرب – تنقية الأجواء، الارتباط بالأصل لتذويب الاغتراب القسري لظروف مهنية أو عائلية، انتشال الشأن الإنساني من لا إنسانية القطيعة و التباعد ، تجسير التواصل بين أعضاء اللمة الشرقاوية كخيط ناظم يجمع بين أطرها و نخبها للنهوض بمدينة " جعيدان " عسى أن يصلح العطار ما أفسده الدهر.

أيضا الارتقاء إلى خلية للتفكير و التأمل. كقوة اقتراحيه للترافع حول القضايا الكبرى للمدينة بكل تجرد و حيادية و استقلالية . إن الحوار الهادئ حول القضايا الساخنة بأسلوب حضاري راق و أنيق يجعل من اللمة الشرقاوية تجربة نموذجية رائدة، من تم فإن هذه الأخيرة كفيلة باستنهاض همم أبنائها.

* أستاذ التعليم العالي كلية الحقوق سطات

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

امرأة من زمن الجائحة

وزير الشغل السابق

مشروع قانون المالية لسنة 2021: الإنعاش في ظل اللايقين

وذكّر عسى أن تنفع الذكرى

تابعنا على