أخبار الساعة

المصلي تشرف على افتتاح مدرسة “ENCG” بالداخلة

أشرفت وزيرة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالنيابة جميلة المصلي، على افتتاح المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، صباح اليوم الإثنين بالداخلة، وذلك في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه الملك محمد السادس بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء عام 2015.

ونوهت المصلي، في كلمتها بهذه المناسبة، بكون افتتاح المدرسة يأتي بالتزامن مع عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي بمقاربة تعتمد التنمية والتعاون في إطار جنوب _جنوب.

وأضافت، خلال الحفل الذي حضره والي جهة الداخلة وادي الذهب ورئيس الجهة بالإضافة إلى عامل إقليم أوسرد وعدد من المسؤولين، أن هذه المدرسة ستشكل قطبا علميا لاستقطاب الطلبة من داخل المغرب وخارجه، مستفيدة من المؤهلات الطبيعية والجغرافية المتميزة التي تزخر بها المنطقة.

وتعد المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير(ENCG) بمدينة الداخلة، اللبنة الجامعية الأولى بجهة الداخلة وادي الذهب، وتضم هذه المدرسة المتخصصة في تكوين أطر التدبير، ثلاثة مسالك وهي: التسيير المالي والمحاسبي، التسويق والعمل التجاري، تدبير الموارد البشرية.

وتضم المدرسة الواقعة بمنطقة فم لبوير، مدرجا بــ250 مقعدا و5 قاعات للدروس وقاعتين للإعلاميات ومكتبة وعدة مرافق أخرى، حيث خصص لبناء هذه المؤسسة الجامعية حوالي 10 هكتارات، وتصل طاقتها الاستيعابية حوالي 1500 طالب وطالبة.

وينتظر أن تشكل إضافة نوعية في خارطة عرض التكوين بالجهة، والذي سيتعزز بفتح المدرسة العليا للتكنولوجيا التي تم التوقيع على اتفاقية بشأنها اليوم بين جامعة ابن زهر وجهة الداخلة وادي الذهب، ويتوقع أن يبدأ التدريس بها ابتداء من الموسم الجامعي.