أخبار الساعة، مجتمع

لأول مرة في المغرب.. تأسيس الجميعة المغربية لمجموعات الصحة

بادرت المجموعات الصحية الخاصة إلى تأسيس جمعية مهنية تحت اسم “الجمعية المغربية لمجموعات الصحة” (AMGS)، وذلك لأول مرة في المغرب، بهدف تلبية الاحتياجات الهيكلية للقطاع الصحي الخاص بالمملكة، ورغبة منها في المشاركة بشكل فعال في تطوير وتجويد العرض الصحي عبر ربوع المملكة.

وحسب بلاغ للجمعية، تتألف الأخيرة من سبع مجموعات كبرى تمثل غالبية المجموعات الصحية المنظمة في المغرب، وهي، مراكز الفحص والعلاج للمغرب (ODM) وأكديتال (Akdital)، ومجموعة التازي (Groupe Tazi)، و”سيم للصحة” (CIM Santé)، وجيمس (GYMES)، ومجموعة جسوس (Groupe Guessous)، وإلسان للصحة (Elsan Santé)، وهي مفتوحة أمام جميع الفاعلين الصحيين المهيكلين للانضمام إليها لتلبية احتياجات الرعاية الصحية للمواطنات والمواطنين.

وتجدر الإشارة إلى أن الأعضاء المؤسسين يعتبرون مهنيين وازنين في هذا القطاع، حيث يتوفرون على أكثر من 30 وحدة رعاية تغطي 10 مدن بالمملكة، وتشغل أكثر من 2500 من المهنيين الصحيين الذين يغطون جميع التخصصات الطبية والصحية.

وأشار البلاغ، إلى أنه من خلال هذه المبادرة، تسعى الجمعية إلى مواكبة الاستراتيجية الصحية في المغرب، بصفتها جمعية مقاولة عاملة في مجال الخدمات الصحية، وتميز نفسها بوضوح عن المؤسسات والجمعيات العلمية التي ستتعاون معها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجمعية ليس لديها هدف التدخل فيما يتعلق بالممارسة العادية للطب، حسب ما يؤكده أعضاء المكتب، الذي يضم كل من الدكتور رشدي طلبي والأستاذ جعفر هيكل والدكتور الحسن التازي ومحمد المنجرة بصفته رئيسا.

وأوضح البلاغ، أن عمل هذه الجمعية سيتوجه نحو سهولة الولوج إلى العلاج وإلى جودته وكفاءته، بالاعتماد على مقاربة مؤسسة للخدمات الصحية التي من شأنها تحسين خدمة المرضى، وتسهيل الولوج إلى العلاج، وسرعة الاستجابة، بالإضافة إلى تيسير سبل الحوار مع جميع المتدخلين في القطاع الصحي وذلك من خلال تقوية التآزر بين مختلف الشركاء العموميين والخواص.

كما تتضمن خطة عملها أيضا، يضيف البلاغ، “الوصول إلى الخدمات الصحية الدولية لكل من المرضى والمجموعات الصحية الدولية من خلال الشراكات، يضاف إلى ذلك صيانة وتحسين أليات وأساليب الحفاظ على الصحة المستدامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *