مجتمع

4 ملايين جرعة جديدة .. شحنة ثانية من لقاح “أسترازينيكا” تصل المغرب

طائرة "لارام" تنقل أول شحنة من لقاح كورونا من الهند إلى مطار البيضاء

وصلت، زوال الخميس، شحنة جديدة من لقاح “أسترازينكا” إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، على متن طائرة تابعة لشركة “لارام”، قادمة من الهند.

وبحسب مصادر متطابقة، فإن الشحنة الجديدة التي توصلت بها المملكة، مكونة من 4 ملايين جرعة من لقاح “أسترازينيكا” الذي يصنعه معهد “سيروم” الهندي للقاحات.

ووافق معهد “سيروم” الهندي على توريد 24 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” إلى 25 دولة، بما في ذلك المغرب، والمملكة العربية السعودية والبرازيل ونيكاراغوا وموريشيوس والفلبين وصربيا والإمارات العربية المتحدة وقطر.

وأكدت تقارير إعلامية هندية، أن الهند وافقت، أمس الأربعاء، على توريد 24 مليون جرعة من اللقاحات إلى 25 دولة على أساس تجاري شهر فبراير الجاري، أي أكثر من ضعف ما تم تصديره في يناير الماضي، والذي بلغ 10.5 مليون جرعة.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر متطابقة أن المغرب سيتوصل بشحنة ثانية من جرعات لقاح “أسترازينيكا” تقدر بـ4 ملايين جرعة، وذلك بعد أن توصل بـ2 مليون جرعة من نفس اللقاح شهر يناير الماضي والتي مكنته من بدء عملية التلقيح الوطنية التي استفاد منها لحد الآن أزيد من نصف مليون مغربي.

يشار إلى أن المغرب توصل أيضا شهر يناير الماضي بنصف مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني. فيما أكدت وزارة الصحة في بلاغ سابق، أن المملكة تعمل على اقتناء 66 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” (ستصل تدريجيا)، تكفي لتطعيم 33 مليون شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *