https://al3omk.com/62980.html

أطعمة صحية تتحول لسموم قاتلة بالإكثار منها‎

من الممكن أن تكثر من تناول بعض الأطعمة الصحية، مثل السبانخ والفاصوليا والتونة المعلبة والأرز البني وحتى المكسرات، إلا أن الإكثار منها أمر نادر الحدوث، ولكن تناولها بشكل منتظم طوال الوقت، يسبب بعض المشاكل الصحية، وفق صحيفة “ذا صن” البريطانية.

وتقول الصحيفة إن هناك 9 أطعمة لا يجب تناول كميات كبيرة منها، مثل السبانخ والبنجر الأخضر والسلق السويسري.

وتعتبر الخضروات الورقية الداكنة، مصدرًا كبيرًا مليئًا بالمواد الغذائية الأساسية، التي تشمل فيتامينات A وC، والحديد، وحامض الفوليك، ولكن بعضها وتحديدًا السبانخ والبنجر الأخضر والسلق السويسري، يحتوي أيضًا على نسبة عالية من حمض الأكساليك، وهو المركب الذي يعطي الطعام مذاقًا مرًا بعض الشيء.

وتظهر بعض الأبحاث، أن الأمر سوف يتطلب تناول حوالي 25 غرامًا من حمض الأكساليك، أي ما يوازي حوالي 7.3 رطل من السبانخ، لكي يسبب موت شخص وزنه 145 رطلًا.

الجوز البرازيلي

تناول الكثير من الجوز البرازيلي، يسبب التسمم بالسيلينوم أو زيادة السيلينيوم المعدني.

وقد تشمل الأعراض، اضطرابات في المعدة وتساقط الشعر والإرهاق والإسهال، وضعف الشعر والأظافر وتغير لون الأسنان، ومشاكل في الجهاز العصبي، وطعم معدني في الفم، ورائحة تشبه الثوم أثناء التنفس.

التونة المعلبة

تحتوي التونة على كمية كبيرة من الزئبق، بالمقارنة مع العديد من الأسماك الأخرى، والإفراط في تناول الزئبق، قد يسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل مشكلات في النظر والسمع والكلام، وضعف العضلات.

نبات الطماطم

ثمار الطماطم (البندورة) في حد ذاتها آمنة تمامًا للأكل، ولكن أبعد عن أوراقها وسيقانها، حيث تحتوي على مادة سامة شبه قلوية، تسمى توماتين.

ورغم أن الدراسات لم تظهر أية آثار سامة واضحة على البشر، ولكن الكثير جدًا من هذا المركب يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل هضمية.

جوزة الطيب

جوزة الطيب تحتوي على مركب يسمى مريستيسين، والتي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتسمم مريستيسين في حالة الجرعات الكبيرة.

الراوند

هناك سبب لجعل الراوند يشق طريقه إلى رفوف محلات البقالة بدون أوراق، ففي حين يعتبر تناول سيقان الراوند أمرًا جيدًا، إلا أن أوراقه تحتوي على حامض الأكساليك، وهو المركب الذي يتم استخدامه في منتجات التبييض ومنع الصدأ.

البطاطس

ابتعد عن تناول البطاطس الخضراء، لأنها تحتوي على مادة السولانين التي تعد سامة للإنسان، عندما يتم تناول كميات كبيرة منها.

الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء الخام، تحتوي على مادة سامة، وللتخلص منها، يجب غلي الفاصوليا لمدة 10 دقائق على الأقل، قبل تناولها.

الماء

شرب كميات كبيرة من الماء قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم المائي، وهي حالة تحدث عندما تخفف كمية المياه نسبة الصوديوم في الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى اختلال وظائف المخ وحتى الوفاة.

ولكن لا تدع هذا الأمر رادعًا لك عن شرب كمية كافية من الماء كل يوم.

تعليقات الزوّار (0)