منتدى القراء

رجل الدين الذي يتظاهر بالمثالية

27 فبراير 2021 - 20:39

لطالما عانى الناس في الماضي من تسلط رجال الدين بأوروبا، فقد كان رجال الدين يعتمدون الوصاية ويرغبون في السيطرة على قرارات محيطهم لمصالحهم الشخصية، مما كان له أثر على تفاقم مشاكل الناس وبسبب ذلك عرفت أوروبا نهضة فكرية ضد هذا النوع من التيارات الدينية ورجال الدين. لتبدأ أوروبا في الازدهار والتطور، بل وأصبحت أوروبا حلما للعديد من الناس للهجرة والعيش فيها.

حب الذات قد يكون فطريا، لكن حينما يكون مبالغا فيه لدرجة الرغبة في التسلط وإجبار الناس باستعمال أي طريقة ممكنة (كالكذب والتحايل والتزوير وغيرها…) فهذا لا يمكن إلا أن يكون ناتجا عن ضعف في الذات ومحاولة إخفاء هذا الضعف، إلا أن هاته الصفات هي في الأصل صفات ظاهرة تفضح ضعف صاحبها ومحاولاته البائسة لإخفاء ضعفه.

لكن ماذا لو امتزجت سلطوية رجل دين مع حبه المفرط لذاته؟ في الحقيقة هذا أمر يحدث كثيرا وعادة ما تكون نهاية هؤلاء الأشخاص على يد القانون بشكل لا يمكنهم توقعه، لأنهم لو توقعوه لتمكنوا من تجنبه. قد تكون نهايتهم على يد القانون عادية للغير لكنها بالنسبة لهم أمر لا يطاق قد يصيبهم بالجنون. فهم يعتقدون أنهم أعلى وأقوى من أي شيء ويستمدون قوتهم من بؤس محيطهم إلى أن يكتشفوا أن القانون فوقهم. طريقة تفكيرهم هاته ومحاولة ظهورهم بشكل مثالي هي نقطة ضعفهم التي تجعلهم غير قادرين على رؤية نقاط ضعفهم وبالتالي يسهل جدا أن يقعوا فريسة سهلة إن صادفوا الشخص الملائم لذلك.

الدولة المغربية هي في سعي مستمر للتطور والازدهار، فهي تستمر بجهد محترم للحد من ظواهر التشدد الديني والتحايل والنصب الذي يمارسه هذا النوع من الأشخاص، فخلال السنوات الأخيرة تم إحباط الكثير من المخططات التي تمس بالسلامة النفسية والاجتماعية للمواطنين. كما أن المنابر الإعلامية (من جرائد ومواقع إلكترونية وأخبار تلفزية وراديو…) لها دور كبير في التوعية ونشر الأخبار إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وأحيانا ينتهي الأمر بتحويل عدد من المواضيع إلى قضايا رأي عام. وفي خلاصة الأمر يبقى القانون المغربي صارما في هاته الأمور، مما يجعل أكبر مخاوف هذا النوع من “المتسلطين ضعاف الشخصية” هو القانون والفضيحة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منتدى القراء

الحرارة السياسية ترتفع بجماعة خميس الساحل بإقليم العرائش!

منتدى القراء

ما هو الإشكال الفكري مع شعار “الإسلام هو الحل”

منتدى القراء

شباب درعة تافيلالت ورهان التغيير

تابعنا على