مجتمع

“قربلة” وفوضى خلال مناقشة أطروحة دكتوراه بسطات .. و”العمق” تكشف التفاصيل (فيديو)

تحولت مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه تحمل عنوان “معيقات الإصلاح الإداري بالمغرب بين النص والممارسة”، بكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية والقانونية بسطات، إلى مشادات كلامية وفوضى.

وأظهر فيديو، يجري تداوله،  الاثنين، على شبكات التواصل الاجتماعي، حالة من الفوضى داخل القاعة التي احتضنت مناقشة الأطروحة المذكورة، حيث دخل أستاذين في مشادات كلامية، بعدما نعث أحدهما الآخر بأوصاف من قبيل “الجاهل” و”الأمي”.

وتعود تفاصيل هذه الواقعة، بحسب معطيات حصلت عليها “العمق” إلى يوم السبت الماضي، حيث استنتج الطالب في أطروحته وجود فساد إداري في المغرب، وهو اعتبره بعض أعضاء اللجنة “مساسا بالنظام”، لتتحول بعد ذلك المناقشة إلى مشادات كلامية بين أستاذين، في حين التزم الطالب الصمت.

عز الدين خمريش أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعضو لجنة المناقشة قال في تصريح صحفي، إن ما وقع “مؤامرة دنيئة” حيكت ضد الطالب الباحث من طرف رئيس اللجنة العلمية، وهو أستاذ بكلية الحقوق بسطات وأستاذ آخر ينتمي إلى كلية الحقوق بالمحمدية.

وأضاف خمريش، أن رئيس اللجنة العلمي تقدم من قبل بتقرير إيجابي حول الأطروحة وأقر بقبولها للمناقشة شكلا ومضمونا بالإضافة إلى تقارير أخرى من طرف أساتذة آخرين وكلها كانت إيجابية والتي تم الاعتماد عليها من طرف الإدارة فقامت بتحديد موعد المناقشة.

وزاد المتحدث قائلا: “إلا أن الأستاذ المذكور ورئيس اللجنة العلمية أرادا الزج بحقل البحث العلمي والأكاديمي النبيل من أجل تصفية حسابات شخصية ضيقة وحرمان الطالب الباحث من شهادة الدكتوراه وهو الأمر الذي قمت بمعارضته بشدة ورفضته جملة وتفصيلا بمعية الأساتذة الآخرين أعضاء اللجنة على اعتبار أن هذا الأمر يعد سلوكا لا أخلاقيا ويتنافى مع ضوابط وقواعد البحث العلمي النبيل ولأنه مخالف للمساطر والإجراءات القانونية المعمول بها في هذا المجال”.

واتهم خمريش، رئيس اللجنة بتحريض الأساتذة والضغط عليهم، قبل موعد المناقشة “من أجل منح الطالب مدة سنة إضافية وعدم قبولها مما يشي بوجود النية الإجرامية والقصد الإجرامي لرئيس اللجنة وهو الأمر الذي قمنا بمعارضته ورفضه نظرا لأن الأطروحة لم تكن معيبة من حيث الشكل أو المضمون”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأطروحة “كانت تتضمن بعض الهفوات والأخطاء التي كانت محطة مناقشتنا لها أمام العموم وقمنا بتوجيهها للطالب الذي تقبلها بكل روح علمية ووعد بتصحيحها وتصويبها وحذف كل ما يشوبها من نقائص”.

وتابع “نظرا للمسؤولية المهنية والأخلاقية الملقاة على عاتقنا كأساتذة جامعيين لا يمكننا القبول أو السماح بحدوث مثل هذه المجزرة العلمية التي كان سيتسبب فيها رئيس اللجنة لولا المعارضة الشرسة والمسؤولة من طرف الأساتذة الآخرين الذين عبروا عن تقييمهم الإيجابي للأطروحة أثناء المناقشة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *