تدشين أول مركز وظيفي للتكوين المهني بجهة الدار البيضاء

تدشين أول مركز وظيفي للتكوين المهني بجهة الدار البيضاء

24 ديسمبر 2016 - 16:05

شهد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل التدشين الرسمي لأول مركز وظيفي (كارير سانتر) للتكوين المهني بجهة الدار البيضاء-سطات، وذلك بهدف مواكبة الشباب خلال انتقالهم من التكوين نحو الشغل.

وحسب بلاغ لسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، فإن هذا المركز، ثمرة شراكة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يوسايد) والحكومة المغربية، “أنشأ ليكون فضاء للتبادل بين كل الفاعلين بسوق الشغل من شباب ومقاولات ومؤسسات تكوين ووكالات توظيف وجمعيات واتحادات المقاولات”.

ويؤمن المركز العديد من الخدمات للشباب تشمل حصيلة التوجيه وورشات التحضير لدخول سوق الشغل وتكوينات تشمل الكفاءات غير التقنية ومعطيات حول القطاعات الواعدة وإرساء علاقات مع المشغلين من خلال برامج تدريبية وبرامج الانخراط في المقاولة.

وأشار البلاغ أن هذا المركز الافتراضي (كاريرسانتر.ما)، الذي يقترح أكبر عدد من الخدمات الرئيسية التي تقدمها المراكز الوظيفي المادية، خضع للتطوير، مضيفا أن المركز المادي يتواجد بمقر المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بحي الحسن الأول بالدار البيضاء التابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ويضم هذا الموقع، الذي يعد بمثابة سابقة كبرى بالمغرب، في فضاء واحد مختلف عروض العمل وطلبات التدريب المنشورة بالانترنيت بالمملكة.

كما استقطبت هذه الأرضية منذ إطلاقها في ماي الماضي نحو 50 ألف زائر وألفي مسجل استفادوا من خدماتها في التوجيه والتحضير للولوج إلى سوق الشغل. ويعتزم البرنامج افتتاح ثلاثة مراكز أخرى نموذجية بالدار البيضاء ومراكش وطنجة بهدف تعزيز فرص العمل لفائدة 100 ألف شاب في أفق 2019.

ودشن هذا المركز وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب، دوايت بوش، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، بحضور مسؤولي قطاعات التكوين والاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلي جهة الدار البيضاء-سطات.

وذكر البلاغ بالإطلاق الناجح، في الخريف الماضي، لمركزين وظيفيين نموذجيين للتعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة عبد الملك السعدي بطنجة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الهجرة

الوفي تطلق المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بآسيا(فيديو)

تأخر تساقط الثلوج وكورونا يقطعان شريان اقتصاد إفران (فيديو)

“السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض” تقود إلى توقيف شابين بالناظور

تابعنا على