أخبار الساعة

المغرب السادس عربيا في تزويج القاصرات

كشف تقرير التنمية البشرية لهيئة الأمم المتحدة، أنه يتم تزويج نحو 14 مليون فتاة قاصر سنويًا في العالم، فيما يحل المغرب في المرتبة السادسة في العالم العربي، حيث تتمثل نسبة زواج القاصرات في المغرب بنسبة 16 في مائة.

وبحسب هيئة الأمم المتحدة، فإن ما يقارب 39 ألف فتاة قاصر دون 18 عامًا تُزوج يوميًا، و تتصدر الهند عدد حالات زواج القاصرات، بما يقدر بعشرة آلاف حالة.

كما تشيع هذه الظاهرة بشكل مكثف وبنسب متفاوتة في البلدان العربية، فبينما تتصدر السودان اللائحة ب52نسبة %، وبعدها موريتانيا ب35 % واليمن ب32%، تأتي تونس والجزائر في أخر ألائحة بنسبة2ٍ%، وفي لبنان تمثل 6% من مجموع حالات الزواج قبل بلوغهن سن 18 عاما، وفي مصر 17%، وفي فلسطين تصل إلى 21ٍٍ%.

أما بالنسبة للمغرب فتتمثل نسبة زواج القاصرات ب 16%، والناتجة عن العادات والتقاليد الاجتماعية وعن أسباب اقتصادية وثقافية إضافة إلى الفهم الغير الصحيح للدين.

وتحدد مدونة الأسرة سن الزواج لكل من الزوجين في 18 سنة وذلك كحصانة للأسرة وحماية لها من التفكك.

ووفق ما ذكر تقرير التنمية البشرية لإفريقيا لعام 2016 ، الصادر عن الأمم المتحدة أن حالات زواج القاصرات في بعض الدول الإفريقية تنتشر بشكل رهيب، حيث تصل النسبة النساء اللاتي تزوجن قبل بلوغهن سن 18 عامًا إلى 58% في دول النيجر وتشاد وإثيوبيا وغينيا.