أخبار الساعة

العسل.. سائل ذهبي يمنع 10 أمراض

العسل، ذلك الذهب السائل، ينبغي أن نتناوله بشكل يومي، لما له من فوائد صحية لا تحصى منذ العصور القديمة، حيث يستخدم لعلاج العديد من الأمراض، نظرًا لخصائصه الطبية، حيث انه أحد المكونات الأكثر أهمية، لعلاج الأيورفيدا، إلى جانب الأدوية التي يصفها الأطباء.

ويعد العسل، منتجًا متاحًا للجميع، ويستخدم بطرق مختلفة، إذ يتناوله عدد قليل من الناس ممتزجًا بالماء، وآخرون كبديل للمربى، ويضعه البعض كتوابل للدجاج أو السلطات المفضلة لديهم.

وهناك 10 فوائد صحية كبيرة من هذا الذهب السائل:

1- الهضم: العسل مضاد للجراثيم، ويساعد على تهدئة الغازات وتحسين الهضم.

2- الأرق: يتكون العسل من مركب يسمى التربتوفان، الذي يساعد على النوم بشكل أفضل، فتضاف ملعقة صغيرة منه لكوب من الحليب الدافئ، ثم تمزج بشكل صحيح، قبل الذهاب إلى السرير، فتساعدك على النوم جيداً.

3- يعزز المناعة: العسل مضاد للبكتيريا، لذا يقوى المناعة ويحد من العدوى والحساسية.

4- السعال: ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم، تساعد على تهدئة السعال، لأنه يقتل البكتيريا والعدوى.

5- سكر الدم: يتكون العسل من سكر الفواكه والجلوكوز، لذا فهو مضاد للأكسدة وينظم مستويات السكر في الدم.

6- الجروح والحروق: العسل يحتوي على خصائص مطهرة مضادة للبكتيريا والميكروبات، حيث يوفر الإغاثة الفورية للحروق ويشفي الجروح.

7- الكوليسترول: العسل معروف عنه خصائصه المضادة للأكسدة، حيث يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، عند تناول كوب من الماء الفاتر بعد إضافة ملعقة صغيرة منه، وبضع قطرات من عصير الليمون في وقت مبكر من الصباح، أو قبل الذهاب إلى السرير.

8- الحموضة: يساعد العسل على تخفيف الحموضة، لأنه مضاد للالتهابات.

9- يعزز الذاكرة: العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويساعد المخ على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تقوية الذاكرة.

10- يقلل الدهون: تناول كوب من الماء الفاتر، بعد إضافة ملعقة صغيرة من العسل، وبضع قطرات من عصير الليمون في وقت مبكر، يساعد على فقدان الوزن بسرعة.