أخبار الساعة

الحرائق تكبد الاحتلال “الإسرائيلي” خسائر بنصف مليار شيكل

رجحت التقديرات الأولية أن حجم الخسائر الأولية التي تكبدت بها “إسرائيل” جراء الحرائق، تصل إلى نصف مليار شيكل، وقدر اقتصاديون بأن الخسائر مرشحة للارتفاع، فيما أتت ألسنة النيران التي اشتعلت على مدار خمسة أيام إلى عشرات آلاف الدونمات من الأحراش والغابات والمناطق الطبيعية.

وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام “الإسرائيلية”، قامت طواقم الإطفاء والإنقاذ معززة بحوالي 3000 رجل إطفاء بالتعامل مع 680 حريقا اندلعت في مناطق مختلفة في “اسرائيل” فيما تم الاستعانة بحوالي 20 طائرة عملاقة وصغيرة التي قامت بـ 480 طلعة جوية وألقت طن ونصف الطن من المواد الخاصة بإخماد الحرائق.

ووفقا لإحصائيات أولية، فالحرائق أتت على نحو 41 ألف دونم من الغابات والأحراش والمناطق الطبيعية، ولعل أبرز المناطق التي أتت عليها ألسنة النيران، هي مناطق الأحراش في حيفا، والغابات والأحراش على جبال القدس.

أما طواقم الإسعاف، فأفادت إقدامها على تقديم العلاجات والإسعاف الأولية لنحو 180 شخصا من جميع أنحاء “إسرائيل”، أصيبوا جراء استنشاق الدخان ووصفت حالتهم بالطفيفة، حيث نقلوا للمستشفيات وأخضعوا لعلاجات تم تسريحهم عقبها، فيما لم يبلغ عن خسائر بشرية.

وفي مدينة حيفا، سجلت أعلى الخسائر بالممتلكات، حيث أتت ألسنة النيران على 527 شقة سكنية علاوة على مئات المنازل التي تضررت بشكل جزئي.

وتقدر البلدية أن نحو 1784 شقة سكنية تضررت بالمدينة جراء الحرائق، حيث تصل حجم الخسائر، بحسب جرد أولي للبلدية، مئات ملايين الشواقل.

وأبقت الحرائق ورغم إخمادها على نحو 5 آلاف من سكان حيفا دون مأوى، وخصصت البلدية مبلغ أولي بقيمة 2500 شيكل لكل فرد بالأسرة ليتسنى للعائلة تدبير أمورها.

وأخلى جيش الاحتلال “الإسرائيلي” 350 عائلة من مستوطنة “حلميش” قرب رام الله جراء الحرائق التي حاصرت المستوطنة وأتت ألسنة النيران على أكثر من 20 منزلا بالكامل والعشرات من المنازل تضررت بشكل جزئي.