مجتمع

نقابة تحمل ميراوي مسؤولية تدهور الوضع الاجتماعي للأساتذة الباحثين

سجل المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي “بروز وتراكم مجموعة من المعطيات والمؤشرات” التي اعتبرها “شاهدة على التعاطي السلبي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع الملف المطلبي الوطني، وخصوصا النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي”.

واعتبرت النقابة في بلاغ بعد اجتماع مكتبها الوطني الأسبوع المنصرم، “إفرازا طبيعيا لمقاربة الغموض والارتجال والارتباك والتعتيم الذي يشوب تدبير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وحمّلت النقابة المذكورة، وزارة عبد اللطيف ميراوي، ما وصفته بـ”التراجع الخطير للوضع الاجتماعي للأساتذة الباحثين”، مجددا “رفضه المطلق لمشروع مرسوم النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، في صيغته التي تسلم نسخة منها، في اجتماعه مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم 24 يونيو 2022، اعتبارا لكونها تشكل تراجعا خطيرا وإجهازا ممنهجا على المكتسبات” بحسب المصدر ذاته.

وطالبت النقابة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار “بتدارك الأمر قبل فوات الأوان، وإصدار نسخة جديدة من مشروع المرسوم، تستجيب للمطالب الأساسية للأساتذة الباحثين وتستوعب مقترحات النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وأعلنت النقابة “بقاء اجتماعه مفتوحا اعتبارا لحساسية الملف ودقة المرحلة، من أجل متابعة كل التطورات المحتملة ورصد كل المؤشرات لتفعيل مقررات المجلس الوطني في حال بقاء دار لقمان على حالها”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Toto22
    منذ سنتين

    هذا الوضع هو تحصيل لحاصل ...30 عام من قبل كانوا الطلبة تيشمأزو حين يصل الى علمهم انا استاذهم المحترم يستغل مقهى او يبيع البولوكوبي ...20 عام هادي بدات ظاهرة جديدة الاساتذة الجامعيين تيبعو نتائج البحوث الممول من طرف الدولة ...من تماك و الاستاذ الباحث و لا قاتلو الجشع على حساب الدولة و الطلبة ...المرجو مراجعة اخلاقكم قبل المطالبة بالمزيد ...