مجتمع

تراث طنجة غير المصنف.. سلسة تبرز معالم تراثية “منسية” في عروس الشمال (الحلقة 1)

تعتبر مدينة طنجة واحدة من أشهر وأبرز المدن المغربية، نظرا لما تزخر به من مؤهلات وإمكانات في مختلف المجالات، ولتاريخها وتراثها الغني، إذ تُعد مركز التقاء للعديد من الحضارات المتوسطية.

وفي هذا الصدد، جاءت سلسلة “تراث طنجة غير المصنف” للتعرف على التراث المحلي المادي، الطبيعي والثقافي، لعاصمة البوغاز، والذي لم يرتب لحد الآن ضمن التراث الوطني، والذي يمكن اقتراح تصنيفه.

وتشرع جريدة “العمق المغربي”، في نشر هذه السلسة التي يُعدِّها الدكتور أحمد الطلحي، المتخصص في البيئة والتنمية والعمارة الإسلامية، والإطار بوزارة التعمير والمسؤول السابق بجماعة طنجة، وذلك عبر حلقات يومية من أجل تسليط الضوء على معالم تراثية في عروس الشمال.

ويتضمن التراث غير المصنف لطنجة، قصور وبنايات سكنية، منارات، قنصليات، مدارس، مساجد، كنائس، معابد يهودية، زوايا، أضرحة، مرافق عمومية، مسارح، دور سينما، مستشفيات، حدائق، شوارع، أبراج، مقابر إسلامية وغير إسلامية.

كما يشمل مؤسسات ثقافية، مصالح البريد، مواقع أثرية، فضاءات رياضية، مؤسسات إعلامية، أنشطة اقتصادية، مؤسسات مالية، أسواق، فنادق، مقاهي، مطاعم، إلى جانب مشاهد منظرية.

ويرى أحمد الطلحي أن نشر هذه المقترحات هو دعوة في حد ذاتها للهيئات العمومية والمدنية المحلية، للمبادرة بإعداد الملفات العلمية والتقنية لها، وبإرسال طلبات تصنيفها إلى مديرية التراث الثقافي.

الحلقة الأولى: التذكير بالتراث المصنف لمدينة طنجة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *