أخبار الساعة

منتدى يدعو إلى تفعيل دور الأسرة في التنمية البيئية

فاطمة الزهراء الجبراني -متدربة

دعا منتدى الزهراء للمرأة المغربية، من خلال إعلان مراكش، إلى ضرورة تفعيل دور الأسرة في التنمية البيئية، باعتمادها كمكون أساسي في البرامج الرامية لتعزيز التثقيف والتدريب والتوعية العامة في مجال البيئة وتغير المناخ.

كما دعا المنتدى، في إطار نشاط نظمه في 14 نونبر الجاري، بالموازاة مع انعقاد مؤتمر الأطراف كوب 22 بمراكش، إلى تقوية المؤسسة الأسرية باعتبارها الفضاء الأمثل للتنشئة البيئية من أجل عالم أفضل متحد ضد التغيرات المناخية، وكذا إحداث الآليات الأممية المناسبة لتتبع وتقييم تنفيذ الحكومات لالتزاماتها في مجال حماية حقوق الأسرة والنهوض بها.

وطالب المنتدى، بتخصيص صناديق أممية ضمن برامج محاربة الفقر لدعم الأسر في وضعية هشاشة وتقوية قدراتها لمواجهة الآثار السلبية للتحولات المناخية، ودعم مبادرات المجتمع المدني العاملة في مجال الأسرة وحقوق الإنسان باعتبار الأسرة فضاء لتوريث قيم المحافظة على البيئة عبر الأجيال وتحويلها إلى سلوك جمعي عام.

وأكد المنتدى، على ضرورة تسريع وتيرة البرامج الرامية إلى إرساء اقتصاد عالمي أخضر يحقق ضمانات الحماية لحقوق الإنسان، واعتماد استراتيجية للحد من كل أنواع الانتاجات الصناعية المضرة بالبيئة لعقلنة السلوك الاستهلاكي للإنسان.

وبالمقابل، اقترح منتدى الزهراء للمرأة المغربية مجموعة من الحلول، من قبيل محاربة الفقر والهشاشة وتقديم إعانات مادية ومعنوية، وذلك من أجل تفعيل هدف الاهتمام بالبيئة.