أخبار الساعة

فلسطين ضيف شرف مهرجان الرواد الدولي للمسرح

حفصة بوطاهر

انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح تحت شعار “نتواصل بلغة المسرح” بالمركب الثقافي بخريبكة، بتكريم كل من الممثلة المغربية زهور السليماني التي تألقت في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزية، فضلا عن الفنان المصري محمد رياض، والفنان الكوميدي والمسرحي حسن فلان.

كما تم في حفل الافتتاح تقديم لجنة تحكيم المسابقة، وضيوف المهرجان، من نجوم المسرح المغربي، ومنهم بالخصوص نعمية بوحمالة، وسعاد الوزاني، وعتيقة وتيلي، وكريمة وساط، ونجوم الزهرة، وحميد نجاح، وفاطمة بوجو، وخديجة عدلي وحفيظة خويي، فضلا عن عرض مسرحية “الراي” للمخرج عبد الرحيم الراقي.

ويشارك في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة الدولية، التي تنظمها جمعية الرواد، حتى ال 19 من الشهر الجاري، دولة فلسطين كضيف شرف ونادي الإبداع للمسرح بمسرحية “الراي” من خريبكة، وفرقة البيت الفني للمسرح بمسرحية “الروح” من مصر، وفرقة نادي المرآة للمسرح بمسرحية “ليام أ ليام” من فاس، فضلا عن مسرحية “أربعة عناصر” من إيطاليا، و”كوما” من تيط مليل، لفرقة الكواليس للمسرح، و”المركب” لفرفة بكرة احلي من فلسطين.

وستتنافس هذه العروض التي تحكمها لجنة متخصصة وتضم الفرنسي جون كريستيان ماركوفيتش، وجمال العبابسي، وسكينة درابيل، ونور الدين العاشري، من المغرب، على جوائز أحسن ممثلة وأحسن ممثل، وأحسن إخراج، وأحسن نص مسرحي، وأحسن سينوغرافيا، وجائزتي لجنة التحكيم، والعرض المتكامل.

وتكريما لدولة فلسطين سيتم تنظيم عرض فلكلوري راق، ومسرحية “جرح فلسطين” لفرقة الأقصى للفنون الشعبية الفلسطينية، وتنظيم رواق فلسطيني خاص طيلة أيام المهرجان، من طرف فرقة الأقصى للفنون الشعبية الفلسطينية.