منوعات

اقتنت زربية بـ80 مليون سنتيم.. أمن فاس يحقق في النصب على سائحة أمريكية

تقدمت سائحة أمريكية بشكاية لدى السلطات الأمنية، بعدما قام صاحب رياض ومرشد سياحي بفاس بإقناعها بشراء زربية ادعى أنها مصنوعة من الحرير بمبلغ 80 مليون سنتيم، وقيمتها لا تتجاوز 15 مليون سنتيم.

وحسب مصادر خاصة فإن السائحة الأمريكية رافقت المرشد في جولة سياحية بمدينة فاس للإطلاع على ثراث العاصمة العلمية والإستمتاع بدروبها الضيقة، وشراء بعض الهدايا التذكارية، حيث تم إقناعها بشراء زربية بمبلغ 80 مليون سنتيم، على أنها منسوجة بالخيوط الحريرية إلا أنها اكتشفت بعد بحثها على أنها زربية من صنع تركي لا يتجاوز مبلغها 15 مليون سنتيم.

وأضافت المصادر ذاتها أن المصالح الأمنية فتحت تحقيقا في الموضوع تحت إشراف النيابة العامة المختصة لمعرفة ملابسات وحيثيات بيع هذه الزربية وثمنها الحقيقي واتخاذ الإجراءات اللازمة في الواقعة.

وكانت سائحة أمريكية أخرى قد تعرضت لعملية نصب خلال شهر يونيو 2022، من طرف أحد المرشدين السياحيين بفاس، حيث أقدم على إقناعها بشراء 8 زارابي بمبلغ 45 مليون سنتيم من أحد المحلات (بازارات) المعروفة بالمدينة العتيقة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن أصدقاء السائحة أكدوا لها أن ثمن الزرابي يفوق قيمتها الحقيقية بعشرات الأضعاف عن القيمة الحقيقية، وهو ما دفع بالسائحة بالعودة عند صاحب المحل واسترجاع أموالها.

وفي السياق ذاته، قررت السائحة فضح عملية النصب التي تعرضت لها عبر موقع سياحي عالمي في الأسبوع المنصرم، أوضحت فيه القصة بكاملها، رغم اعتذار المرشد السياحي وصاحب محل الزرابي، كما نوهت السائحة بخدمات اليد العاملة والترحيب الجيد لبعض العاملين بالرياضات بفاس.

وأثارت قضية النصب على السائحة الأمريكية جدلا كبيرا وانتقادات لاذعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة الداخلية، إلى فتح تحقيق حول ملابسات عملية النصب.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، استنكر عدد من مهنيي السياحة بمدينة فاس، هذا الفعل “اللا أخلاقي” مشيرين إلى أن هذه التصرفات تؤثر سلبا على القوت اليومي للعمال بهذا المجال الحيوي، سيما أن المدينة العتيقة لفاس تتنفس من مداخيل الرواج السياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *