مجتمع

الأمن يفض بالقوة اعتصام أساتذة الغد بالعيون مخلفا إصابات متفاوتة

فضت قوات الأمن، اعتصاما للأساتذة المتدربين داخل المركز الجهوي للتكوين بالعيون، مخلفة عددا من الإصابات المتفاوتة في صفوفهم، خمسة منهم تم نقلهم إلى المستشفى.

وقال حسن الطيبي، المنسق الجهوي للأساتذة المتدربين بالعيون، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن اثنان من المصابين يوجدون في حالة خطيرة، من بينهم أستاذة متدربة لا زالت فاقدة للوعي، مشيرا إلى أن عناصر الأمن طاردوا الأساتذة المتدربين في شوارع المدينة قصد اعتقالهم.

وأضاف المتحدث، أن المركز يعرف تطويقا أمنيا مطبقا، لافتا إلى أن قوات الأمن أخلت المركز من كل المعتصمين، كما صادرت الهواتف النقالة لبعضهم.

نور الدين الزاوي، المنسق المحلي لأساتذة الغد بالعيون، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن قوات الأمن بررت تدخلها بناء على محضر قضائي يتهم الأساتذة المتدربين بأنهم “مجهولي الهوية يريدون احتلال المركز”، بعد شكاية مدير المركز بهم.

وتابع بالقول إن “قوات الأمن استعملت الهراوات والركل، بالموازاة مع وابل من السب والشتم الشنيع”، حسب قوله.

ويخوض الأساتذة المتدربون اعتصاما لمدة 72 ساعة بمختلف المراكز، وذلك ضمن برنامجهم الاحتجاجي المتواصل ضد مرسومي فصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة.

إلى ذلك، أفاد مصدر مطلع لجريدة “العمق المغربي”، أن إلياس العماري وعد أساتذة الغد، بحل نهائي لملفهم عبر”مقترح جديد” للأمناء العامين لستة أحزاب سياسية من الأغلبية والمعارضة، وذلك عقب اللقاء الذي جرى اليوم بين الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وممثلي الأساتذة المتدربين.

وكشف مصدر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن المقترح الذي وعد به إلياس العماري، ينص على توظيف الأساتذة على دفعتين، الأولى في شتنبر 2016 والثانية في يناير 2017، بشرط إجراء مباراة واحدة لتوظيف لائحتي الدفعتين قبل شهر شتنبر.