منوعات

بلير: المغرب أكثر الدول الإفريقية ازدهارا .. والفقر والبطالة يهددانه

صنف مركز طوني بلير من أجل التغيير العالمي، في مذكرة تحليلة عن مستقبل الاقتصاد والشغل في إفريقيا، 4 دول منها المغرب ضمن البلدان الأكثر ازدهارا في السنوات الأخيرة، وهي كل من بوتسوانا وإثيوبيا وموريشيوس..

وحسب المركز الذي أنشأه رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير سنة 2016، فإن نجاح إفريقيا يتجلى في التصنيع المكثف، الذي من شأنه أن يخلق على نطاق واسع ملايين فرص الشغل، بالإضافة إلى النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

واعتبر المركز أن البطالة الجماعية هي التحدي الذي يهدد المغرب وباقي الدول الافريقية، محذرا من كون خلق فرص الشغل في إفريقيا لا يتناسب بشكل كاف مع النمو السريع لليد العاملة، حيث ما يقارب 60 في المائة من الأفارقة أقل من 25 سنة و 12 مليون شخص يلتحقون بسوق الشغل.

وأشار المركز أنه فيما يتعلق بالاتجاهات الحالية، فإن الفجوة بين الوظائف ستترتفع لـ50 مليون بحلول 2040، ومن المتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 440 مليون شخص.

وأبرز المركز، أن هذه البلدان الأربعة (المغرب، وإثيوبيا وبوتسوانا وموريشيوس)، من ضمن الدول الأكثر ازدهارا في إفريقيا التي نجحت بفضل اتخاذها لاستراتيجيات اقتصادية كبيرة، تركز بالأساس على سياسات ناجحة في التصنيع، واصفا إياهم بأسود إفريقيا الذين بدؤوا في السنوات الـ10 الأخيرة التنافس بجدية مع نمور أسيا.