سياسة

بوعيدة: حسابات شخصية ضيقة حرمت الجهة من 90 مليار من المشاريع

أقر رئيس جهة كلميم وادنون، عبد الرحيم بوعيدة بفشل الدورة العادية لمجلس الجهة لشهر أكتوبر التي عقدت اليوم، بعد أن أسقطت المعارضة كل النقاط المدرجة في جدول الأعمال باستثناء اتفاقية الطريق السريع تيزنيت العيون الذي تمت المصادقة عليها بالإجماع.

وقال بوعيدة في تصريح صحفي، إن 21 اتفاقية بقيمة 90 مليار كانت مدرجة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر تم رفضها باستثناء اتفاقية الطريق السريع تيزنيت العيون، في شطرها المتعلق بتيزنيت كلميم الذي تم التصويت عليه بالإجماع.

إقرأ أيضا: بعد رفضه في دورتين.. التصويت على مشروع ملكي بجهة كلميم

وأوضح رئيس مجلس جهة كلميم وادنون، أن الاتفاقيات التي تم رفضها من قبل أعضاء المجلس بسبب “حسابات سياسية وشخصية ضيقة” كان سيكون لها تأثير كبير على ساكنة الجهة، حيث تم رفض بناء مركب سوسيو تربوي لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بـقيمة 11 مليار سنتيم.

وأضاف أنه تم رفض بناء دار جهوية لحقوق الانسان، ورفض مجموعة من القروض التي كانت ستمول عدة مشاريع منبثقة عن عقد البرنامج الموقع أمام الملك، كما تم رفض اتفاقية بناء قطب جامعي فيه مدرسة للمهندسين درسة للعلوم التطبيقية وإقامة جامعية كبيرة.

وتابع، أن أ”عضاء الجهة لم يستوعبوا أهمية مثل هذه الاتفاقيات وتأثيرها على الساكنة”، مضيفا أن “نية العمل والرؤية المستقبلية لم تكون حاضرة بل حضرت الصراعات الشخصية والحسابات السياسية الضيقة”، مؤكدا أن ذرائع المعارضة في رفضها للاتفاقيات كانت “واهية”.