أخبار الساعة

لحليمي: ارتفاع أسعار السمك بـ4,7 في المائة

رغم توفر المغرب على وجهتين بحريتين تعتبرنا من أغنى خزانات الثروة البحرية، كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن ارتفاع أثمان “السمك وفواكه البحر” في السوق المغربية بـ4,7 في المائة ما بين شهري فبراير ومارس 2018.

وأوضحت مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر مارس 2018، أن المواد غير الغذائية التي سجلت انخفاضا هي أثمان “المحروقات” بنسبة 2,1 بالمائة.

وأوضح المصدر ذاته، أن من ضمن المواد الغذائية التي سجلت ارتفاعات “الفواكه” بنسبة 0,9 بالمائة و”اللحوم” بنسبة 0,7 بالمائة، موضحا أن أثمان “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة” انخفضت بنسبة 1,1 بالمائة و”الخضر” و”الحليب والجبن والبيض” بنسبة 0,7 بالمائة.

وحسب المصدر نفسه، سجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في تطوان بـ0,6% وفي القنيطرة بـ0,5% وفي بني ملال بـ0,4% وفي أكادير والعيون وكلميم وسطات بـ0,3%، سجل هذا الرقم انخفاضات في الداخلة بـ0,5% وفي طنجة بـ0,4% وفي مراكش والرباط وآسفي بـ0,2%.

وأفاد المصدر عينه، أن مؤشر التضخم الأساسي ارتفاع بنسبة 0,3 بالمائة خلال شهر وبنسبة 1,0 بالمائة خلال سنة، مسجلا ارتفاع الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك بـ0,1 في المائة بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,2 بالمائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.