مجتمع

وزارة الصحة تسحب أدوية لاحتوائها على مواد مسرطنة (لائحة)

أعلنت وزارة الصحة أنه تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية .ZhejingHuahai Pharmaceutical Co.

وأوضحت الوزارة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه هذا الأمر يخص عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون N-nitrosodimethylamineفي المادة الفعالة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية ZhejingHuahai Pharmaceutical Co.

كما أن وجود هذه المادة، يضيف البلاغ ذاته، لم يكن متوقعا وقد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة.

وأكدت الوزارة أنه في المغرب، وعملا بمبدأ الحيطة والحذر، عملت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة على سحب الأدوية التالية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية ZhejingHuahai Pharmaceutical Co :
– VALSARTAN WIN 80 mg ; 160mg
– CO-VALSARTAN WIN 80mg /12.5 mg ; 160mg /25 mg
– ATENSIL 40mg ; 80mg ; 160mg

وتستخدم هذه الأدوية، بحسب وزارة الصحة، لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنه يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة.

وشددت الوزارة على أن السحب من السوق سيهم فقط الأدوية المذكورة، داعية المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية إلى استشارة الطبيب لاستبداله بعقار فالسارتان آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل. ومن المهم عدم إيقاف العلاج.