مجتمع

محكمة تقضي بإزالة لاقط “اتصالات المغرب” بعد إثبات ضرره النفسي

قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء بإزالة لاقط هوائي تابع لشركة اتصالات المغرب من فوق إحدى البنايات بحي مولاي رشيد بالعاصمة الاقتصادية وذلك عقب “اقتناع المحكمة بالضرر النفسي والإحساس بالتهديد الأمني للساكنة”.

وقال نور الدين حداد، محامي الساكنة في تصريح لجريدة “العمق”، إن الحكم الذي تم تأكيده استئنافيا يعد سابقة في القضاء المغربي، حيث أنها المرة الأولى التي تقضي فيها محكمة بإزالة لاقط إحدى شركات الاتصالات، وذلك بعد اثباث الضرر الذي يلحق بالساكنة والذي يؤثر على “أمنهم وسكينتهم”، حسب تعبيره.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الفصل في القضية جاء بعد اقتناع المحكمة بالضرر النفسي وإحساس الساكنة بالتهديد، رغم انهم قدموا في وقت سابق مجموعة من شهادات الوفاة والوثائق الطبية التي تشير إلى إصابة بعضهم بالسرطان.

الشركة بدورها كانت قد قدمت تقارير دولية ووطنية صادرة عن منظمات حكومية وغير حكومية، من بينها تقرير صادر عن وزارة الصحة المغربية والذي ينفي وجود ضرر للاقط الهوائي على صحة الإنسان، إلا أن الدفاع طالب بخبرة وهو ما وافقت عليه المحكمة التجارية الابتدائية ليؤكد الخبير في تقريره النهائي أن وجود لاقطين متقاربين يزيد من نسبة خلق حقل للدبدبات الكهرومغناطيسيى بوثيرة مرتفعة قد يؤثر على الصحة.

وفي نفس السياق، فرضت المحكمة غرامة مالية تقدر ب 2500 درهم عن كل يوم تأخير عن تنفيذ الحكم.

وأكد نور الدين حداد أن الساكنة يعتبرون الحكم نهائيا ولا مجال للتفاوض مع الشركة، وأي محاولة من هذا القبيل تعتبر “ابتزازا ومساومة لصحتهم وأمانهم.”