سياسة

المغرب الثالث عربيا في حجم الإنفاق على البحث والتطوير والتنمية

صنف مؤشر “حجم الإنفاق على البحث والتطوير” المغرب في الرتبة الثالثة عربيا من حيث حجم الإنفاق على البحث والتطوير والتنمية، فيما تتقدم عليه على التوالي مصر وتونس.

وشمل معطيات المؤشر مجموعة من الدول العربية التي جاءت وفق الترتيب التالي حسب حجم الانفاق من إجمالي الناتج المحلي على البحث والتطوير مصر، تونس، المغرب، قطر، فلسطين، الكويت، السودان، سلطنة عُمان، الجزائر، البحرين، العراق.

وحسب المصدر ذاته ينفق المغرب 0.7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي على البحث والتطوير، مسجلا بلوغ عدد الباحثين 1020 باحث لكل مليون نسمة.

ولاحظ المصدر نفسه أن 68 في المائة من الباحثين في المغرب رجال، فيما عدد الباحثات 32 في المائة، موضحا إن حجم الإنفاق المغربي على البحث والتطوير يبلغ 1.483 مليون دولار.

وتنفق مصر 0.6 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي على البحث والتطوير أي (6.081 مليون دولار)، وتونس 0.7 في المائة أي (826 ألف دولار) لكنها تتوفر على 1800 باحث من كل مليون نسمة.

وجاء المغرب في الرتبة الثانية بعد تونس على مستوى دول شمال إفريقيا، متبوعا بالجزائر التي تنفق 0.1 في المائة من إجمالي الناتج المحلي على البحث والتطوير.

وقد تصدر قائمة أفضل 15 منفقًا على البحث والتطوير، على التوالي، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، اليابان، ألمانيا، كوريا الجنوبية، فرنسا، الهند، بريطانيا، البرازيل، روسيا، إيطاليا، كندا، وأستراليا، إسبانيا، هولندا.

وأظهر المؤشر بلوغ حجم الإنفاق على البحث والتطوير أزيد من 1.7 تريليون دولار، مسجلا استحواذ 10 دول على 80 في المائة من الإنفاق العالمي.