مجتمع

الرصديون يحملون اعمارة مسؤولية الأمن المناخي ويضربون عن العمل

قرر المكتب الوطني للنقابة العامة لمستخدمي الأرصاد الجوية الوطنية المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل التوقف عن العمل بدون حضور يوم الإثنين 12 غشت الجاري، وذلك ابتداء من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 12 زوالا من نفس اليوم.

ويأتي الشكل الاحتجاجي الذي أعلنت عنه النقابة بعد خطوتي “الشارة السوداء والتوقف المؤقت عن العمل” اللتين خاضتهما النقابة تنفيذا لقرار اللجنة الإدارية الموسعة المنعقدة يوم 06 يوليوز المنصرم بالدار البيضاء، والتي فوضت المكتب الوطني لتسطير برنامج نضالي للدفاع عما سمته بالمطالب العاجلة للرصديين.

وعبر التنظيم النقابي في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه عن أسفه لموقف وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة الذي “يدفع الاتحاد المغربي للشغل إلى الاضطرار لاتخاذ خطوات احتجاجية أخرى علها تسمع الصوت للسيد الوزير، ومعه الرأي العام المغربي، وتوضح له الصورة حول دور القطاع الرصدي وحيويته الإستراتيجية”، وفق ما جاء في البيان.

ودعا المكتب الوطني كل الرصديات و الرصديين لتنفيذ هذه الخطوة النضالية الثالثة والتي لن تقف عند هذا المستوى، على حد تعبير بيان النقابة.

وجدد رفاق مخارق دعوتهم للوزير المكلف بالقطاع للتعجيل بفتح باب الحوار لنزع فتيل التوتر والاحتقان الذي يخيم على القطاع الرصدي، والذي يؤثر بالضرورة على السير السليم لأداء الخدمة المقدمة من قبل المديرية، المسؤولة عن الأمن المناخي للمغاربة، إلى مختلف المرافق والمؤسسات العامة والخاصة المستعملة للمنتوج الرصدي.

ويطالب الرصديون بإيجاد حل لعدد من المشاكل من قبيل الخصاص في الموارد البشرية المرصودة لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، والتعويض الخاص بالسهر الرصدي وبتحفيز العاملين بالتوقيت التقني، فضلا عن المطالبة بإقرار وتخصيص نظام اساسي خاص بالرصديين.