مجتمع

هيئات بكلميم تتكتل لحماية عيون وواحات من “جشع” الاستثمار

طالبت مجموعة من الهيئات المدينة بجماعة أسرير بإقليم كلميم بالتدخل العاجل للسلطات من أجل حماية الواحات المتواجدة بالمنطقة، وكذا حماية عين واركنون وعين تجنانات من الخطر الذي يتهددها بسبب حفر الثقوب المائية من مناطق قريبة منها.

وحملت الهيئات التي تكتلت في “تنسيقية حماية عين واركنون وعين تجنانات”، وكالة الحوض المائي بكلميم المسؤولية الكاملة فيما قد يلحق الموارد المائية من نضوب وهو ما سيهدد استقرار الواحات المتواجدة بالمنطقة.

وشددت على أن الوكالة أعطت عدة تراخيص لـ”كبار الفلاحين والمستثمرين المتخصصين في زراعة أشجار الموز المعروفة باستهلاكها الكبير للمياه، من أجل حفر ثقوب مائية بمحاذاة كل من عين واركنون وعين تجنانات، وهو ما يهددهما بالنضوب واستنزاف الثروة المائية”.

وطالبت الهيئات الـ15 في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بوقف أشغال حفر الثقوب المائية بمحيط العيون المائية، ومنع الترخيص بالحفر في محيط واحات الجماعة.

كما دعت السلطة المحلية إلى “تحمل مسؤوليتها في حماية المجال الواحي بالجماعة، والتدخل لوقف هذه الكارثة حماية لاستقرار وأمن السكان”.

جدير بالذكر أن زراعة الموز انتشرت خلال السنوات الأخيرة بشكل واسع في إقليم كلميم، حيث تساعد التربة والمناخ على هذا النوع من الزراعات، غير أن شجر الموز يعد من النباتات المستهلكة للماء بشكل كبير، وهو ما يجعلها تهدد الموارد المائية بالمنطقة ذات المناخ والجغرافيا الصحراوية.