مجتمع

بعد تطوان .. الصويرة ثاني مدينة مغربية تنضم للائحة “المدن المبدعة” في العالم

أعلنت اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، اليوم الجمعة، أن مدينة الصويرة انضمت إلى الشبكة العالمية للمدن الإبداعية لليونسكو، لتكون بذلك ثاني مدينة مغربية تختارها اليونيسكو ضمن المدن المبدعة في العالم، بعد مدينة تطوان.

وقالت اللجنة الوطنية في بلاغ لها، إن انضمام الصويرة إلى الشبكة العالمية جاء بعد قبول ملف الترشيح الذي روعي في إعداده إبراز مدى استجابة المدينة للمعايير والشروط المحددة من طرف المنظمة للانضمام إلى هذه الشبكة.

وأوضحت اللجنة أنها عملت على مواكبة مدينة الصويرة في جميع المراحل التي مر منها ملف الترشيح، حتى يكون مطابقا ومؤهلا للمشاركة في عمليتي الانتقاء والتقييم من لدن لجنة دولية تم تشكيلها من طرف المنظمة.

يُشار إلى الشبكة العالمية للمدن الإبداعية لليونسكو، تم إنشاؤها سنة 2004، وتضم 246 مدينة، حيث انضمت المملكة المغربية للشبكة سنة 2017 عقب انتقاء مدينة تطوان مدينة إبداعية في مجالي الصناعة التقليدية والفنون الشعبية.

وتهدف هذه لاشبكة إلى تشجيع الابتكار والصناعات الثقافية، التي تعتبر عوامل استراتيجية للتنمية المستدامة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

كما تمثل أرضية للعمل، في مستوى المدينة، من أجل تحقيق برنامج التنمية المستدامة في أفق 2030 للأمم المتحدة، ولا سيما الهدف الحادي عشر المتعلق بجعل “المدن والمجتمعات البشرية مستدامة وشاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود”.