مجتمع

الباكالوريا: نقاط %70 من تلاميذ منطقة قروية ببني ملال بين 0 و2.75.. وبرلمانية تراسل بنموسى

أثارت نتائج امتحانات الباكالوريا بإحدى المناطق القروية في إقليم بني ملال، صدمة واستغراب أولياء التلاميذ، بعدما حصل 70 في المائة من تلاميذ المنطقة على نقاط تراوحت ما بين صفر و2.75 على عشرين، فيما تمكن 9 تلاميذ فقط من اجتياز الباكالوريا بنجاح من أصل 69.

وبحسب البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، مريم وحساة، فإن الأمر يتعلق بمنطقة تيزي نسلي بإقليم بني ملال، مشيرة إلى أن أبناء القرى والجبال لم يحضوا بحقهم الكامل في التعليم، “بسبب الاحتجاجات والإضرابات المتكررة للأساتذة المتعاقدين المطالبين بحقوقهم المشروعة”.

وأوضحت البرلمانية في سؤال كتابي وجهته إلى وزير التربية الوطنية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا الأمر ضيَّع على كثير من التلاميذ فرصة التعلم، “بعد إحجام الوزارة الوصية في القيام بالمتعين لتدارك هذا المشكل الذي أدى اليوم إلى هذه النتائج التي وُصفت بالكارثية”.

وفي هذا الصدد، طالبت النائبة وحساة، وزير التعليم شكيب بنموسى، بتقديم قراءته عن نتائج الباكالوريا برسم السنة الدراسية الجارية، والتدابير التي تعتزم وزارته اتخاذتها لـ”ضمان تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة في مختلف مناطق البلاد، قصد تحسين أداء منظومة التربية والتعليم، وتجاوز النتائج الكارثية التي تم الإعلان عنها”.

تعليقات الزوار