سياسة

منيب: لن أقود الـPSU مجددا.. والمدونة يجب أن تنهي التعدد وزواج القاصرات (فيديو)

تصوير ومونتاج: سليم حسوني

قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد المنتهية ولايتها، نبيلة منيب، بمناسبة النقاش حول تعديل مدونة الأسرة بالمغرب، إنه “آن الأوان لتقييم المدونة نظرا لظهور اختلالات كثيرة مرتبطة بالأساس بالعقليات قبل القانون”.

وصرحت منيب  على هامش ندوة فاس المنعقدة السبت، أن المجتمع “يعاني ظلما كبيرا، سواء ظلما جسديا أو نفسيا ممارس على الجميع، بما فيه المرأة لذلك فمدونة الأسرة دورها هو رفع الحيف عن المرأة المغربية واعتبارها في صلب الإصلاح الديمقراطي، مع إعطاء النساء فرصة للتعلم والعمل والصعود لمراكز القرار”.

وتابعت البرلمانية، “أن مدونة الأسرة آن لها أن تمنع زواج القاصرات، لأنه منذ إقرارها قبل 20 سنة أعطت السلطة التقديرية للقاضي، وارتفع بسبب ذلك، زواج القاصرات من 7 في المائة إلى 12 في المائة، لإغفال تكوين القضاة للمواكبة”.

كذلك ذكرت منيب “بأن مدونة الأسرة في حلتها الجديدة، يجب أن تقر بمنع تعدد الزوجات”، مستدلة بقول مؤسس حزب الاستقلال المرحوم علال الفاسي “بأن التعدد كسيف على رقبة المرأة المغربية”.

وشددت الزعيمة السياسية، “على النهوض بأوضاع المرأة القروية وفي المناطق النائية، وإعطائها فرصة الاستفادة من خيرات بلادها”، مردفة أن “القانون يجب أن يأخذ يعين الاعتبار جميع أنواع الظلم التي تتعرض له المرأة المغربية”.

وحول انتخاب قيادة جديدة خلال المؤتمر الوطني الخامس لحزب الاشتراكي الموحد، المرتقب من 20 إلى 22 أكتوبر الجاري، قالت منيب، “إنها لن تترشح مرة أخرى لقيادة حزب الاشتراكي الموحد، لأن القانون خول لها ولايتين انتهتا بالولاية الحالية”.

وأشارت إلى وجود كفاءات شابة كبيرة في الحزب “قادرة على تولي القيادة، وعلى الجميع التعاون معهم داخل الحزب لإنجاح التجربة المقبلة والالتفاف حول الحراكات الاجتماعية لإيجاد أجوبة مشروعة لمطالبهم”.

 

تعليقات الزوار