مجتمع

ستة مطالب تخرج ذوي الاحتياجات الخاصة للاحتجاج بالرباط (فيديو)

احتج عدد من الأشخاص في وضعية إعاقة، زوال اليوم الخميس أمام مقر البرلمان بالرباط، للمطالبة بتدخل الدولة لرفع المعاناة عن هذه الفئة، مطالبين الحكومة الجديدة بالاستجابة لملفهم المطلبي الذي يتضمن ستة مطالب.

منسق تنسيقية السلام الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، هشام موشاق، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن الاحتجاج أمام البرلمان في اليوم الوطني للأشخاص المعاقين، يأتي للدفاع عن هذه الفئة التي تعيش وضعية مزرية للغاية.

وأوضح أن هناك ملفا مطلبيا متوافقا عليه بين الأشخاص في وضعية إعاقة، على رأسه مطلبين رئيسيين يتمثلان في منح هذه الفئة بطاقة وطنية موسعة الصلاحيات تشمل الصحة والولوجيات والتعليم والتشغيل والسكن، ومنحة شهرية لكل المعاقين المعطلين عن العمل.

كما طالب المحتجون بإحداث هيئة أو مندوبية تعنى بالأشخاص في وضعية إعاقة، وإعفاء الشخص المعاق من الرسوم الجمركية عند الاستيراد أو الضريبة على التسجيل، والضريبة السنوية على السيارات المعدة لاستعمال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى احترام كرامته وأولويته بمختلف المرافق العامة والخاصة.

المتحدث شدد على أن هذه الفئة تتمنى من الحكومة الحالية أن تأخذ بعين الاعتبار هذا الحراك الذي بدأ في وسائل التواصل الاجتماعي وخرج حاليا إلى الميدان بوقفات احتجاجية سلمية في جميع المدن، بعدما تم تشكيل تنسيقيات وطنية ومحلية.