مجتمع

اختلاس 43 مليار سنتيم من الكهرباء.. والنيابة العامة تدخل على الخط (وثيقة)

تجاوزت قيمة الخسائر التي تسبب فيها اختلاس الكهرباء بالمغرب مبلغ 43 مليار سنتيم، مما حذا بالمدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء إلى إطلاق نداء استغاثة موجه إلى كل من رئيس الحكومة ووزراء الداخلية، والاقتصاد والمالية، والطاقة والمعادن، يحذر فيه من الخسائر “الفادحة” لاختلاس الطاقة الكهربائية.

وطالب مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء عبد الرحيم الحافظي في نداء الاستغاثة، وفق ما أوردته يومية “المساء” بضرورة التصدي العاجل لعمليات اختلاس وتخريب المنشآت الكهربائية وتوفير الحماية لمستخدمي المكتب من طرف السلطات المختصة بعد تعرضهم لاعتداءات جسدية خطيرة، على حد تعبير المصدر.

إلى ذلك، دخلت رئاسة النيابة العامة على الخط وتفاعلت مع النداء، حيث عمم محمد عبد النباوي مراسلة على وكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحكمة الابتدائية، دعا فيها إلى التعامل بكل صرامة مع حالات اختلاس الطاقة الكهربائية، والاعتداءات التي تلحق تجهيزاتها عبر فتح أبحاث قضائية، واتخاذ تدابير حازمة في حق مرتكبيها.

وحسب مراسلة موجهة من رئاسة النيابة العامة إلى إدارة المكتب الوطني للماء والكهرباء، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، دعا عبد النباوي الوكلاء العامين للملك وكلاء الملك إلى حث ضباط الشرطة القضائية على التنسيق مع أعوان المكتب الوطني للماء والكهرباء لحمايتهم خلال تدخلاتهم المهنية من جهة، ولضبط الجرائم المرتكبة في حالة تلبس من جهة ثانية.

وتابعت مراسلة عبد النباوي للحافيظي “ولتسهيل عملية التنسيق مع النيابات العامة ومراقبة مآل الشكايات والتظلمات المقدمة إليها من طرف الأعوان التابعين لكم، فإني أدعوكم إلى موافاتي بلائحة الشكايات والتظلمات الموجهة إلى النيابات العامة قصد تتبعها الحرص على إعطائها الاتجاه القانوني المناسب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *