وجهة نظر

مشاهدات عابر طريق.. أبشركم حرب الطرق مستمرة

منذ سنوات الطفولة، ونحن نتابع الإعلانات التي تحض على ضرورة احترام قانون السير حتى “تنجي نفسك وتنجي الغير”، وما يزال إعلان محمد مفتاح والسعدية كريتيف (ثريا جبران) “وناااري جابها فراسو، وعتقو الرووح” يداعب ذاكرتنا المثقلة بتفاصيل وتحديات الحياة اليومية..

مضت السنون، وكبر الطفل فينا، وحصلنا على شهادات عليا، وتزوجنا، وصرنا آباء، واشتعلت رؤوسنا شيبا، وما تزال حرب الطرق هي هي، وما زال عدد الضحايا في ارتفاع..

وأبشركم، ستبقى الحرب هي هي، ومع الأسف، ضحاياها سيكثرون..

ودعك من الإعلانات التلفزية، ومن الأوراق والخطابات والكتب.. إنزل إلى الشارع وسترى الحقيقة بعينيك..

سترى عددا من أصحاب السيارات الفارهة وكأن الطريق ملك لآبائهم، فلا ضوء أحمر يوقفهم، ولا إشارات مرورية تجبرهم على مشاركة الطريق مع الآخرين..

وسترى كثيرا من أصحاب الطاكسيات الصغيرة والكبيرة يصولون ويجولون في الشوارع، فيتوقفون متى شاؤوا وينطلقون متى شاؤوا، وذات مرة سألت أحدهم عن ذلك فأجابني ضاحكا: ألم تقرأ الإعلان المثبت خلف السيارة: “وقوف متكرر”..

وتلك الطاكسيات الرابطة بين المدن، حساب كثير منها عند الله شديد، وشاهدت بأم عيني أحدهم يتجاوز صفا من السيارات وكاد يصطدم بنا نحن القادمين في الاتجاه المعاكس..

وترى أحدهم وكأن النار مشتعلة تحت كرسيه، فيميل يمنة ويسارا ينتظر خلو الطريق وكله لهفة لتجاوز السيارات التي أمامه بأي طريقة، دون تقدير لعواقب مثل هذا التصرف الأرعن الخطير..

وفي أحد الأيام، شاهدت بأحد شوارع سلا سائق سيارة أجرة كبيرة قادما وعينه في عالم آخر، ورأيت كلبا متشردا آتيا ليقطع الطريق، فعلمت أن الضربة حتمية، وفعلا لم ينتبه السائق إلا في الأمتار الأخيرة لوجود الكلب، والغريب أنه لم يخفض السرعة آملا ربما في أن يمر الكلب بسرعة، لكن ذلك لم يحدث، وسمعت عظام الكلب المسكين وهي تتكسر، ثم ما لبث أن قام هاربا وهو يعرج ويعوي من شدة الألم..

وعند أصحاب سيارات الأجرة بكل أنواعها، كل المسافات صالحة ليمروا عبرها، فإن كان بينك وبين السيارة التي قبلك ثلاثة أمتار، لم يكن صاحب سيارة الأجرة ليتردد للدخول بينكما وهو يرفع يده اليسرى معتذرا لك.. ولكم بت أكره تلك اليد المعتذرة، فقد صارت موضة الطريق بالنسبة للجميع..

وسترى في الطريق كذلك مستعملين كثر كل همهم ضرب قانون السير عرض الحائط، معتبرين ذلك نوعا من أنواع الرجولة..

وكذلك يعتقد كثيرون عندما يرفضون ربط حزام السلامة، ويصرون على الحديث في الهاتف، ويتجاوزون في كل الاتجاهات..

وبعض هؤلاء يسخرون منك عندما تحترم خط سيرك في شارع كبير مثل الطريق الساحلي الذي يربط بين الرباط وهرهورة، فلكل مساره والمسار محدد بشكل واضح، لكن الأغلبية الساحقة تراها تمشي في مسارين معا، وتبدو أنت المصر على السير في مسارك المحدد، وكأنك أبله ليست لديه خبرة بالسياقة..

وفي أحد الأيام، شاهدت زوجين وهما يتبادلان الضرب بالأيدي داخل السيارة المتحركة وسط مدينة الرباط، والكل يعلم الزحام الشديد في تلك المنطقة بالضبط..

حالة الطرق في المدن الكبرى معقولة وجيدة في كثير من المقاطع، وفي مناطق أخرى تتحول السيارة إلى حصان يهوى لعب “القفز على الحفر”..

وبعض الطرق التي تشق المناطق الفلاحية تستحق التوقف عندها بالمتابعة والمراقبة..

فبسبب نوعية التراب، والتنفيذ السيء للمشاريع، الطرق تتعرج يمنة ويسرة، وتكاد سيارتك تهوي إلى الجانب بسبب التعرجات الخطرة، ونموذج ذلك طريق مكناس سيدي قاسم، سواء عبر زكوطة أو الطريق الأخرى..

وسترى أيضا يا مستعمل الطريق سيارات كان يفترض أن تحال على التقاعد منذ سنوات طويلة، لكنها ما تزال تعمل بجد وكد، وهو أمر قد يكون مقبولا لو حظيت ببعض العناية الميكانيكية بما يتناسب وظروف ممتلكيها..

المشاهد كثيرة ويستحيل حصرها، وهي مرعبة في بعض الأحيان، وأخطاء بشرية بالدرجة الأولى ـ بحسب ما أرى ـ تساهم في إزهاق أرواح وصنع مآسي إنسانية بالإمكان تفاديها بإجراءات بسيطة..

لماذا لا تصبح مادة قانون السير مادة إجبارية منذ الابتدائي؟ وتدرس في الإعدادي والثانوي بما يتناسب وإدراك التلاميذ؟..

وقبل ذلك، ما الذي يمنع الآباء من تربية أبنائهم على أن الطريق ملك للعموم، وهناك قانون يجب احترامه؟..

ما الذي يمنع من تربيتهم أيضا على أن للروح الإنسانية قيمة، وأن هناك آباء وأمهات ينتظرون أبناءهم وبناتهم ليعودوا سالمين غانمين من المدارس والإدارات والمؤسسات؟..

ما الذي يمنع المدارس من تنظيم شراكات مع شرطة المرور، والجمعيات، لتنظيم دورات ومسابقات منتظمة ومستمرة في مجال قانون السير واستعمال الطريق؟..

ثم هناك سؤال يؤرق كثيرين: هل كل من حصل على رخصة السياقة يستحقها؟ فما يراه الناس من بعض السائقين يثير الشكوك..

متى نفهم أن إجراءا بسيطا قد ينقذ أسرا من حزن مزمن على أحبائهم؟..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    اعراب يا عابر الطريق،احترم قوانين السير