مجتمع

437 مهاجرا حصلوا على تأشيرات عمل بالمغرب إلى حدود نونبر 2019

قال وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، إن وزارته أشّرت إلى حدود نونبر 2019 على 437 عقد عمل لفائدة المهاجرين الذين تمت تسوية وضعيتهم الإدارية، مسجلا بذلك انخفاضا بمقارنة مع العام الماضي الذي عرف التأشير على 4542 عقد عمل.

أمكراز الذي كان يتحدث خلال ورشة شبه إقليمية لبرنامج دعم الهجرة العادلة في بلدان المغرب الكبير، نظمت صباح الأربعاء، بالرباط، أوضح أن وزارته تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تيسير ولوج المهاجرين في وضعية قانونية إلى سوق الشغل.

ولخص المسؤول الحكومي هذه الإجراءات في فتح العرض الخدماتي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لصالح هذه الفئة وتجربته على مستوى 11 وكالة محلية، وتمكين هذه الفئة من الاستفادة من مبادرات وبرامج إنعاش التشغيل.

وبحسب أمكراز، فقد بلغ عدد المسجلين بقاعدة بيانات الوكالة منذ انطلاق هذه العملية نهاية 2015 إلى حدود نهاية 2018، ما مجموعه 2426 باحث عن الشغل منها مقابلات التموقع 786، ورشات البحث عن العمل 945، المدمجون في سوق الشغل 72، والمستفيدون من المواكبة لإنشاء مقاولة 32.

المسؤول ذاته، أوضح أن وزارته عملت على تبسيط مسطرة التأشير على عقود عمل المهاجرين الذين تمت تسوية وضعيتهم الإدارية برسم سنتي 2014 و2016 من خلال إعفاء الجهات المشغلة (شركات، جمعيات وأشخاص ذاتيين) من الإدلاء بشهادة النشاط المسلمة من قبل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وخلص الوزير إلى أنه بالرغم من الإنجازات المحرزة على المستوى القانوني والمؤسساتي، والمتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين وإدماجهم في المجتمع، وتمتيعهم بحقوقهم، إلا أن التحديات والنقائص والإكراهات لا زالت موجودة، والرهان قائم على كافة القطاعات والفعاليات، وكذا المجتمع المدني بكافة مكوناته باعتباره شريكا أساسيا لتحقيق الأهداف المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *