المغرب العميق، مجتمع

الليشمانيا تصيب أحشاء رضيعة بزاكورة.. ووالدها يناشد وزير الصحة

عاد داء الليشمانيا ليفتك من جديد بأطفال إقليم زاكورة، حيث سجلت إصابة رضيعة تبلغ من العمر 9 أشهر بالنوع الحشوي الذي يعتبر من أخطر أنواع هذا الداء، والذي يسمى أيضا بـ”الحمى السوداء”.

وترقد الرضيعة “هبة”، بحسب ما أكده والدها في حديث مع “العمق”، بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، قادمة إليه من مستشفى ورزازات بعد أن استعصى على الطاقم الطبي هناك تشخيص مرضها.

وأضاف المتحدث، أن ابنته أصيبت بحمى شديدة بداية شهر نونبر الماضي، ليقرر عرضها على طبيب بمدينة زاكورة حيث وصفها لها بعض الأدوية غير أن حرارتها ظلت مرتفعة، ليتم نقلها إلى مستشفى ورزازات غير أن حالتها ازدادت سوءا.

وفي هذا السياق، أوضح والد الرضيعة “هبة”، أنه تم نقلها إلى مستشفى محمد السادس بمراكش، حيث أجريت لها مجموعة من التحاليل وتبين إصابتها بداء الليشمانيا الحشوي، مناشدا وزير الصحةالتدخل من أجل التكفل بعلاج ابنته نظرا للتكلفة المرتفعة للتحاليل والأدوية التي وصفها لها الأطباء.

وانتشر داء الليشمانيا بشكل كبير، السنة الماضية، بزاكورة، حيث سجلت 800 حالة موزعة على 8 جماعات ترابية، خصوصا في صفوف الأطفال المتمدرسين، غير أنه لم تسجل أي إصابة بالنوع الخطير من هذا المرض المسمى بالليشمانيا الحشوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *