خارج الحدود

ليبيا .. قوات الجنرال حفتر تتقهقر أمام القصف الجوي لحكومة الوفاق

كثّفت قوات حكومة الوفاق غاراتها وقصفها على قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر داخل مدينة ترهونة، معززة قواتها وآلياتها تمهيدا لاقتحام المدينة جنوب شرق طرابلس.

وقال المتحدث باسم حكومة الوفاق محمد قنونو إن سلاح الجو الليبي نفّذ ضربتين جويتين استهدف خلالهما آلية عسكرية مصفحة وعناصر من قوات حفتر بمنطقة المصابحة في ترهونة.

وأوضح أن هاتين الضربتين كانتا لمساندة قوات الوفاق في استئناف تقدمها اليوم الأحد، وفقا للخطة التي وضعتها غرفة العمليات في إطار عملية “عاصفة السلام” وردا على القصف المتواصل لأحياء العاصمة طرابلس.

وقد ألقى سلاح الجو الليبي التابع لحكومة الوفاق منشورات، على أهالي مدينة ترهونة تحذرهم من التمركز في أماكن المسلحين، وتطالبهم بالبقاء داخل المنازل.

أسرى

من جهة ثانية، نشرت وسائل إعلام ليبية مشاهد لعملية أسر قوات حكومة الوفاق الليبية عشرات من مسلحي القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر في ترهونة جنوب العاصمة طرابلس.

وتأتي عملية الأسر في الوقت الذي تتقدم قوات الحكومة المعترف بها دوليا بترهونة، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم “عاصفة السلام”.

وقد مكّن التفوق الجوي لقوات الوفاق من ترجيح الكفة لصالحها في الأيام الأخيرة، بعد تفعيل الاتفاقية الأمنية التي وقعتها حكومة فايز السراج مع تركيا في نوفمبر من العام الماضي.

واتجهت عاصفة السلام غربا على امتداد الشريط الساحلي من العاصمة طرابلس، وصولا إلى معبر راس جدير الحدودي مع تونس، فاستعادت السيطرة عليه في خط بطول سبعين كيلومترا.

وحتى لا تبقى العاصمة طرابلس خاصرة مكشوفة أمام قوات حفتر، حولت قوات بركان الغضب ثقل المعركة باتجاه ترهونة، المعقل الرئيس الذي تستخدمه قوات حفتر في شن هجماتها على طرابلس.

ونجحت قوات الوفاق في إحراز تقدم ميداني كبير على الأرض من طرابلس نحو ترهونة. وساعدها في ذلك التفوق الجوي الذي كان على مدى الأشهر الماضية لصالح قوات حفتر.

وسيطرت قوات بركان الغضب الآن على مداخل مدينة ترهونة، وتعني السيطرة على كامل المدينة بأن ظهر العاصمة طرابلس بات آمنا.

إسقاط طائرة

من جهة أخرى، تداولت صفحات محلية، موالية لقوات اللواء المتقاعد حفتر فيديو صحيحا في سياق خاطئ، قالوا إنه لإسقاط طائرة تركية مسيرة في محور الوشكة غربي سرت.

وبعد التحقق من الفيديو المتداول، وبمقارنة صور الطائرة التركية المسيرة المعروفة باسم “بيرقدار” بمشاهد من الفيديو، تبين أنها ليست من الطراز نفسه.

وعقب إجراء مزيد من البحث وبمقارنة صور من حطام الطائرة التي تظهر في مقطع الفيديو، تبين أنها طائرة صينية مسيرة من طراز (Wing Loong) تمتلكها الإمارات، وتم إسقاطها صباح اليوم الأحد، من قبل قوات حكومة الوفاق الوطني في محيط منطقة أبوقرين غربي مصراتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مغربي قح
    منذ 4 سنوات

    النصر ات بحول الله لتوحيد ليبيا ودحر العملاء والخونة