خارج الحدود

في عز أزمة كورونا .. قلق أوروبي من مرض جديد يصيب الأطفال

أبدت دول أوروبية عدة قلقا بعد ظهور حالات مرضية غير معهودة بين الأطفال مؤخرا، في خضم تفشي وباء كوفيد-19، وسط تساؤلات عن  علاقة فيروس كورونا المستجد بالتهابات جديدة خطيرة لدى عدد محدود من الأولاد.

وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، قال أمس الأربعاء، أمام الجمعية الوطنية: “يتعاون أطباء الأطفال وطواقم الإنعاش (في أوروبا) لمعرفة ما إذا كان هناك رابط بين هذا المرض الجديد ووباء كوفيد-19. وهذا أمر لا أحمل إجابة عنه بعد في الوقت الذي أتوجه فيه إليكم”.

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، عن اكتشاف مرض يصيب الأطفال في بلاده، فيما تجري الجهات المعنية تحقيقاً حول ما إذا كان للأمر علاقة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الجهات المعنية في بريطانيا تجري تحقيقاً في الأمر لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين تفشي فيروس كورونا المستجد والمرض الذي ظهر مؤخراً والذي يشبه متلازمة كاواساكي النادرة التي تتسبب بإلتهاب حاد في الأوعية لدى الأطفال غير معروف المصدر.

وقال وزير الصحة البريطاني اليوم الثلاثاء لإذاعة “إل بي سي”، “إنه مرض جديد يمكن في رأينا أن يسببه فيروس كورونا المستجد”، مضيفاً “لسنا متأكدين 100% لأن بعض الأطفال الذين أصيبوا به لم تتبين إصابتهم بكوفيد-19. بالتالي نجري حالياً الكثير من الأبحاث. لكنه أمر يقلقنا”، إلا أنه بعث برسالة تبدو مطمئنة إلى حد كبير حالياً، قائلاً إن “عدد الحالات محدود”.

وكانت الدائرة البريطانية للعناية المركزة للأطفال أبلغت نظام الرعاية الصحية البريطاني أمس، بتزايد طفيف لعدد لأطفال الذين هم في حالة حرجة، بعضهم مصاب بكوفيد-19. والعوارض التي تظهر عليهم مشابهة للمصابين بمتلازمة كاواساكي والإصابة بتسمم، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل آلام في الامعاء ومشاكل في الجهاز الهضمي والتهاب في القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *