مجتمع

باستخدام طائرة للدرك .. الشروع في محاربة “الناموس” بمدن الشمال جوا وبرا (صور)

شرعت سلطات جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الجمعة، في استعمال مروحية للدرك الملكي من أجل محاصرة البعوض الذي انتشر بشكل مفاجئ بمدن الجهة خلال الأيام الجارية، فيما تواصل الفرق الميدانية رش المبيدات على الأرض بالبؤر السوداء لتكاثر “الناموس”.

المروحية التابعة للدرك الملكي، شرعت في رشد المبيدات على مساحة تناهز 240 هكتارا بمدن تطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق ووادي لو، بتعليمات من والي الجهة محمد امهيدية، بعدما قامت المروحية بعملية استطلاعية قبل ذلك لرصد أماكن تكاثر وتوالد اليرقات حيث يُرتقب أن تتواصل العملية لمدة سبعة أيام.

وتضم اللجنة الجهوية المكلفة بمحاصرة البعوض، كلا من مسؤولي الولاية وعمالات الجهة، والدرك الملكي عبر الفرقة الجوية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية، ولجنة النباتات، والمكاتب الصحية بالجماعات الترابية في الجهة.

بالموازاة مع ذلك، قامت جماعة تطوان بعملية طمر للبرك المائية المتواجدة بطريق مرتيل والتي تكونت نتيجة لمياه الأمطار، حيث تحولت إلى موطن لتكاثر وتوالد البعوض، وذلك بعدما حددت خلية محاربة الحشرات بقسم حفظ الصحة بالجماعة، البؤر التي تعرف تكاثرا للبعوض.

كما أطلق قسم حفظ الصحة وصحة الوسط بجماعة تطوان، حملة تحسيسية تحت شعار “محاربة البعوض مسؤولية الجميع”، تهدف لتوعية السكان بالطرق الواجب اتباعها للتخلص من الماء الراكد الذي يعتبر مكانا خصبا لتكاثر هذه الحشرة، ومنها حفر وثقوب الأشجار، والصهاريج والأواني الفخارية والمعدنية المهملة، والإطارات المطاطية، وخزانات مياه ومسابح وآبار غير مستعملة.

ودعت الجماعة من خلال حملتها التحسيسية، ساكنة المدينة إلى ضرورة التخلص من مسببات تكاثر البعوض عبر إفراغ جميع الحاويات والتخلص منها عند عدم استعمالها، مع ضخ المياه المتجمعة داخل قبو المنازل والسراديب، وإفراغ وتجديد مياه الأحواض، وفق ما ذكره الموقع الرسمي للجماعة.

وجاءت هذه الإجراءات بعد انتشار البعوض بشكل مفاجئ في عدد من مدن الجهة، خاصة بمدن تطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق، وهو ما خلق معاناة للسكان داخل بيوتهم في ظل الحجر الصحي وارتفاع درجة الحرارة، خاصة في الليل، حيث طالبت ساكنة المنطقة السلطات بالتدخل لإيجاد حل للموضوع.

وكانت سلطات عمالتي تطوان والمضيق الفنيدق، قد أعلنت أنه سيتم استخدام طائرة وآليات التدخل الميداني من أجل مواجهة الانتشار المفاجئ للبعوض المعروف محليا باسم “الناموس”، فيما طالب رئيس جماعة تطوان شركة “أمانديس” بالتدخل لمعالجة بؤر المياه العادمة التي يتكاثر فيها البعوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *