سياسة

الـPPS يسائل العثماني حول الوضع “المقلق” للقطاع الثقافي وسبل إعادة الحياة فيه

وجهت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء برصات، عن المجموعة النيابية للتقدم والإشتراكية، سؤالا كتابيا، إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول البدائل الممكنة لإعادة الحياة للحقل الثقافي في ظل جائحة كوفيد19، متسائلةً عن التدابير المستعجلة التي ستتخذها الحكومة، من أجل إعادة الحياة للحقل الثقافي في ظل الجائحة؟.

وجاء في نص السؤال، الذي اطلعت العمق على نسخة منه، “أن جائحة كوفيد19، “أثرت تأثيرا مفاجئا وكبيرا على القطاع الثقافي الوطني، وألحقت به أضرارا جسيمة، تجلت في انحصار النشاط الثقافي وإغلاق الفضاءات الثقافية، وعطالة الفنانين، وتراجع المؤشرات المالية للقطاع، من خلال توقف العديد من عقود العمل والوظائف إما مؤقتا أو بصورة نهائية”.

وأوضحت البرلمانية برصات، “أن الأوضاع العامة لهذا القطاع مقلقة، مما يدعو إلى إقرار تدابير مستعجلة لإعادة الحياة إليه من جديد، عبر الفتح الجزئي للمسارح وقاعات السينما وقاعات الأفراح، وبحث سبل دعم الفنانين ماديا للحفاظ على صلتهم بالجمهور”.

وطالب المصدر ذاته، بـ”توفير خدمات بديلة ومستحدثة عبر المنصات الإلكترونية، ومن ثم المحافظة على الأنشطة الأساسية بأقل قدر من الموارد، وتوثيق الفعاليات نفسها عبر عقود مؤطرة، تفضي إلى استرسال الاعمال الابداعية، لأن مايهم في نهاية المطاف هو إخراج القطاع الثقافي الوطني من حالة الجمود التي يوجد عليها حاليا بسبب تداعيات جائحة كوفيد19″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *