مجتمع

الحكومة تصرف 287 مليار سنتيم لـ110 آلاف أرملة لإعالة 193 ألف يتيم

قالت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن عدد المستفيدات من برنامج دعم الأرامل الذي انطلق منذ 2015 بلغ إلى حدود 26 مارس الماضي 110 آلاف و869 أرملة، غلاف مالي بلغ مليارين و876 مليون درهم.

وأضافت المصلي، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية ليومه الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن هؤلاء المستفيدات يعيلن حوالي 193 ألف يتيم، كانوا بدون مورد ولا معيل، قبل اعتماد هذا البرنامج في 2015، إضافة إلى 147 ألف طفل متمدرس، بينهم 300 لديهم إعاقة، وغير ملمزمين بتقديم شواهد إتمام التمدرس.

وأشارت المسؤولة الحكومية، إلى أنه يتم العمل اليوم على تدبير هذا البرنامج مع المنظومة الجديدة للاستهداف، إضافة إلى برامج أخرى، والتي سيطبق فيها برنامج الاستهداف من خلال السجل الاجتماعي الموحد.

وشددت على أن هذا البرنامج، مهم وتحققت الاستفادة منه على المستوى الفعلي والعملي لعدد من النساء كن لا يتوفرن على أي معيل ولا مورد رزق، مضيفا أن البرنامج يحقق معنى التكافل الاجتماعي ببلادنا.

وأبرزت، أن يبين أن مسطرة التقدم بالملفات للاستفادة من البرنامج ليس فيها مشكل كبير، هو أن عدد الملفات لم تتجاوز المودعة لدى مصالح الداخلية لم تتجاوز 122 ألف طلب، ومجموع الطلبات التي توصلت بها اللجنة المركزية الدائمة هي 120 ألف، وعدد الأرامل المقبولات بشكل نهائي إلى حدود 25 مارس هو 110 آلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار