اقتصاد

سيوفر 4 آلاف فرصة عمل .. هذه تفاصيل مشروع تهيئة منطقة صناعية ببوزنيقة

وقع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومولاي حفيظ العلمي، والمديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ومليكة العسري، مؤخرا، اتفاقية شراكة مع الرئيس المدير العام لمجموعة “كاب هولدينغ” « Cap Holding »، شكيب لعلج، تهم إنجاز مشروع تهيئة وتطوير وتدبير منطقة صناعية ببوزنيقة.

هذا المشروع،الذي يمتد على مساحة 25 هكتار، ينرج بحسب بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية النموذجية” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه تم تصميم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه وفق نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بشكل يضمن التوازن بين أدوار ومسؤوليات الطرفين العمومي والخاص، مع حماية مصالح كل منهما. وهكذا، سيتكفل الطرف العمومي على وجه الخصوص، من خلال تعبئته لاستثمار قدره 5 ملايين دولار، بإمداد الطرف الخاص بعقار تمت تصفية وضعيته ووصله بالبنيات التحتية خارج الموقع التي تم إنشاؤها فعليا (شبكات الماء الشروبوالكهرباء والصرف الصحي، محطة لمعالجة المياه العادمة، ومجمع هيدروليكي،ومسالك للولوجمن خلال إقامةقنطرةعلى واد بوزنيقة ومدخل ثانوي للطوارئ).

وموازاة مع إنشاء هذه البنيات التحتية خارج الموقع، سيتولى الطرف العمومي، بشراكة مع الجماعة وجمعية الصناعيين لبوزنيقة، إعادة تأهيل المنطقة الصناعية القائمة من خلال تجويدبنياتها التحتية (المسالك، وشبكات الصرف الصحيوالماء الشروبوالكهرباء والإنارة العمومية، إلخ.).

ومن جانبه، يتعهد الطرف الخاص، الذي سيعبئ استثمارات تناهز 11 مليون دولار، يضيف المصدر ذاته، بإقامة البنيات الأساسية داخل الموقع، وتسويق الموقع من خلال اعتماد أثمنة جذابة، وتدبير المنطقة وفقًا لأرقى معاييرالجودة، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة، واحترام المعايير الاجتماعية والبيئية. ومن المتوقع أن يستقطب هذا المشروع استثمارات صناعية خاصة بقيمة تناهز75 مليون دولار ويحدث4.000 فرصة عمل مباشرة.

يشار إلى أنه تمت، في 22 مارس المنصرم، إعادة إطلاق طلب الشراكة الخاصبإنجاز المشروعين الآخرين المندرجين ضمن مكون “المناطق الصناعية النموذجية”، بغرض تهيئة وتطوير وتدبير المنطقتين الصناعيتين لحد السوالم وساحل لخيايطة، وذلك بعد مراجعة ملف طلب العروض بتشاور مع القطاع الخاص بهدف تعزيز جاذبية المشروعين، لاسيما في ضوء تأثير جائحة “كوفيد -19”.

ومن المرتقب أن تستقبل هذهالمواقعالصناعيةالثلاث، التي تمتد علىمساحةإجماليةتناهز 136 هكتارًا، 500 مقاولة صناعية باستثمارات إجمالية تقدربـ 486 مليون دولار، وتحدث 27.000 فرصة عمل مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *