مجتمع

السلطات تسيطر على %80 من حريق شفشاون.. والمساحة المتضررة تتجاوز ألف هتكار (صور)

صور: يونس ميموني- شفشاون

أعلن مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، قال فؤاد العسالي، أنه تم احتواء “بشكل شبه تام” حريق غابة “سوكنا” الواقعة بجماعتي الدردارة وتنقوب بإقليم شفشاون.

وأوضح العسالي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، اليوم الثلاثاء، أنه تم تحويط 80 في المائة من الحريق الذي التهم حوالي 1100 هكتارا من الغطاء الغابوي، مشيرا إلى أن فرق التدخل تعمل بجد ودون توقف للسيطرة بشكل تام على الحريق.

من جانبه، كشف المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم شفشاون، رشيد العنزي، أن 60 في المائة من المساحة المحروقة تتشكل من الأصناف النباتية الثانوية.

وأشار إلى أن عمليات التدخل مكنت من احتواء العديد من بؤر النيران، موضحا أن “بؤرة واحدة، نسبيا مهمة، ما زالت متواصلة، في وقت تستمر فيه الجهود لاحتواء الحريق والسيطرة عليه بشكل نهائي”.

الحريق الذي اندلع حوالي الساعة الثانية والنصف من زوال يوم السبت الماضي، شهد عشرات الطلعات الجوية لثمانية طائرات إطفاء من أجل إخماده، 4 منها من طراز “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية، وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.

ويشارك في إخماد الحريق، منذ 4 أيام، أزيد من 500 عنصر من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وأعوان الإنعاش الوطني والسلطات المحلية، مدعومين بوسائل تقنية برية وصهاريج مائية وسيارات إطفاء.

ووفق مصادر محلية، فإن مجهودات مختلف فرق الإطفاء المذكورة، تمكنت من تطويق الحريق ومنعه من الوصول إلى مناطق التجمعات السكانية في منطقة ذات تضاريس وعرة.

يُشار إلى أن عددا من الدول تعرف موجة حرائق غير مسبوقة، تسببت في عشرات الوفيات وإتلاق آلاف الهكتارات من المساحات الغابوية، أبرزها حرائق الجزائر وتونس وتركيا واليونان وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *