أخبار الساعة، العمق TV، فيديوهات، مجتمع

الترافع المدني عن مغربية الصحراء موضوع دورة تكوينية بجامعة وجدة (فيديو)

الترافع المدني عن مغربية الصحراء موضوع محاضرات لمجلس الجالية ومسلك الدراسات الافريقية بجامعة وجدة

انطلقت صباح الجمعة، بجامعة محمد الأول بوجدة سلسلة محاضرات تكوينية حول موضوع ” الصحراء المغربية.. الحقيقة والتاريخ”، المنظمة من طرف المركز الجامعي للدراسات والبحوث الإفريقية بجامعة محمد الأول بوجدة ومسلك الدراسات الافريقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتأتي هذه المحاضرات التي تمتد بين 4 مارس الجاري و6 منه، في إطار مشروع تأهيل مغاربة العالم للترافع حول القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية، وتهم الطلبة والباحثين المغاربة وكذا الطلبة المنحدرين من الدول الصديقة والشقيقة الذين يتابعون دراساتهم بمختلف كليات ومعاهد جامعة محمد الأول. لوضعهم ضمن مقاربات علمية تاريخية، قانونية وإنسانية لمختلف الظروف والسياقات المرتبطة بالقضية.

وفي هذا الصدد قال الدكتور وسام شهير مسؤول المركز الجامعي للدراسات والبحوث الإفريقية ومنسق مسلك الدراسات الافريقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة، أن هذه المحاضرات تروم تأهيل الطلبة الجامعيين للترافع عن القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمغرب، وتمكينهم من الأدوات والمرتكزات الأساسية الواجب الإلمام بها للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

من جانبه قال سعيد الخمسي، ممثل مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أن هذه السلسة من المحاضرات تهدف إلى تقوية قدرات مغاربة العالم في مجال الترافع المدني عن مغربية الصحراء، وترتكز هذه المحاضرات على أربع مرتكزات وهي بناء خبرة علمية مبسطة موجهة إلى مغاربة العالم، تهدف إلى توضيح جميع الجوانب المرتبطة بمغربية الصحراء كالجغرافيا والتاريخ والاقتصاد وغيرها.

ويهدف المرتكز الثاني من هذه المحاضرات إلى تسليط الضوء على التعاطي الدولي لموضوع الصحراء المغربية، فيما يهدف المرتكز الثالث إلى الإبراز العلمي لعلاقة الجزائر واعتبارها طرف في الموضوع، بعيدا عن لغة التدافع السياسي الطبيعي، بينما يهم المرتكز الرابع إلى بناء القدرات التواصلية لدى المترافعين.

وتنقسم المحاضرات إلى أربع، أولها محاضرات في موضوع “تاريخ، جغرافية واقتصاد الصحراء المغربية”، من تأطير الدكتور محمد الغالي، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، فيما تتعلق المحاضرة الثانية بموضوع الجزائر، الطرف الأساسي في قضية الصحراء المغربية” من تأطير المحلل السياسي عبد الرحيم منار السليمي رئيس مختبر القانون العام والعلوم السياسية بالرباط.

وتهم المحاضرة الثالثة “قضية الصحراء المغربية والمنتظم الدولي”، من تأطير كل من الدكتور أحمد بوجداد أستاذ القانون والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أما المحاضرة الرابعة تحمل اسم “قضية الصحراء المغربية وبناء القدرات التواصلية والحجاجية”، من تأطير سعيد الخمسي الخبير في العلاقات الاستراتيجية وممثل مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *