اقتصاد، سياسة

ارتفاع أسعار المحروقات.. أخنوش يدعو الوزراء لبرمجة لقاء مع مهنيي النقل

دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في المجلس الحكومي الأسبوعي، الخميس، الوزراء المعنيين إلى برمجة لقاء مع مهنيي النقل، الأسبوع المقبل، في ظل الارتفاع الذي تعرفه أسعار المحروقات.

وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن عزيز أخنوش دعا الوزراء المعنيين إلى برمجة لقاء مع مهنيي النقل، الأسبوع المقبل، لإيجاد صيغة لإعانتهم في هذه الظرفية لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، ومن أجل المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأوضح بايتاس، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي تعقب المجلس الحكومي، الخميس، إلى أن هذا التوجيه من رئيس الحكومة، يأتي ارتباطا بالسياق الدولي المتسم بتقلب أسعار المحروقات، مشددا على أن هذا الحوار مع مهنيي قطاع النقل يأتي من أجل الحفاظ على الأسعار ولحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن هذه الأخيرة تملك كل الإمكانيات لتعزيز الاستقرار الطاقي بالمغرب، معتبرا أن التقلبات في أسعار المحروقات “غير مفهومة”، حيث انتقل الثمن من 700 دولار للطن من الغازوال وتراوح خلال الأيام القليلة الماضية بين 1000 و1700 دولار للطن الواحد.

يشار إلى أن أسعار المحروقات شهدت ارتفاعا صاروخيا خلال الأيام الماضية، في وقت بررت الحكومة ذلك بالسياق الدولي الصعب وارتفاع المواد الأولية، فضلا عن انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية.

وكانت تنسيقية نقابات قطاع النقل الطرقي بالمغرب بمختلف تلاوينها من نقل الركاب، نقل البضائع، سيارات الأجرة وعربات الإغاثة والجر وغيرها، قد قررت خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، ابتداء من يومه الاثنين 7 مارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *