مجتمع

الحكومة تدرس إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية أو دول مجاورة(فيديو)

أعلنت الحكومة المغربية، عن خيارات متعددة من أجل إنقاذ الموسم الدراسي للطلبة المغاربة بأوكرانيا، في ظل استمرار الحرب، ويتعلق الأمر بفتح حوار مع الدول القريبة من أوكرانيا لتمكينهم من متابعة الدراسة هناك، أو إدماجهم في الجامعات المغربية بعد ملاءمة الدفاتر البيداغوجية.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في الندوة التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، إن المنصة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مؤخرا، أقبل على التسجيل بها 4885 طالب إلى حدود أمس الأربعاء.

وأضاف بايتاس، أن 3744 طالب، بنسبة 77 بالمائة، يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بينهم 220 طالبا في طور التخصص، مضيفا أن 882 طالبا بنسبة 18 بالمائة، يتابعون، دراستهم في شعب الهندسة المعمارية والهندسة، في حين 238 طالب يدرسون اللغات والعلوم والبيطرة والتدبير والاقتصاد.

وأوضح المتحدث، أن الحكومة تدرس خيارات متعددة، منها خيار فتح حوار مع الدول القريبة بالنسبة للطلبة الذين يريدون استكمال دراستهم في نفس المجال الجغرافي، مشيرا إلى أن هناك أيضا اجتماعات تعقد على المستوى الداخلي من أجل دراسة ملاءمة الدفاتر البيداغوجية لدراسة إمكانية التحاق هؤلاء الطلبة بالكليات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *