أخبار الساعة، اقتصاد

 الـPPS يسائل التوفيق عن سبل توظيف عقار الأوقاف في مشاريع التنمية

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الأوقاف والشؤون والاسلامية، أحمد التوفيق، حول سبل توظيف العقارات التابعة للأوقاف في المشاريع التنموية.

ذلك أن العديد من الهيئات العمومية ومجالس الجماعات الترابية، يسجل الفريق البرلماني لحزب “الكتاب”،  تشكو من غياب الوعاء العقاري اللازم لإحداث مشاريع تنموية مستدامة، لا سيما منها المرافق الرياضية، والثقافية، والتعليمية، والسكنية، والصحية، بغاية النهوض بأوضاع المواطنات والمواطنين، وهو ما من شأنه أن يتحقق من خلال تضافر جهود كل المتدخلين في التنمية.

وساءل الفريق البرلماني  للتقدم والإشتراكية،  وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول التدابير التي يمكن أن تتخذ الوزارة  من أجل تعزيز مساعدة الهيئات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية في تجاوز إشكالية النقص الحاد في الوعاء العقاري الذي يمكن أن يتم استثماره لتشييد عدد من المشاريع والمرافق العمومية الأساسية.

وأضاف سؤال الفريق البرلماني، أن استثمار عقارات الأوقاف في مشاريع مرافق وعمومية أساسية، يتماشى مع تفعيل الاتجاهات المعاصرة في تطوير الاستثمار الوقفي، وإحياء وتثمين وظائفه الاجتماعية والتضامنية في الدفع بعجلة التنمية في المغرب.

وورد في السؤال ذاته، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تسعى إلى تولي إدارة أموال الوقف والمحافظة عليها واستثمارها تنمويا لما فيه المصلحة العامة، علما أن الأموال الوقفية ببلادنا في مجملها عقارات بداخل المدن وشملتها تصاميم التهيئة العمرانية، يضيف السؤال ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *