مجتمع

تأجيل محاكمة قاصرتين تبادلتا القبل بمراكش بتهمة المثلية

حفصة بوطاهر – صحافية متدربة

أجلت المحكمة الابتدائية بمراكش، اليوم الجمعة، محاكمة قاصرتين بتهمة المثلية الجنسية بعد اعتقالهما الخميس الماضي، فوق سطح أحد المنازل في مراكش، تتبادلان القبل، وذلك إلى 25 نوفمبر.

وقال عمر أربيب، ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مراكش، في تصريح لفرانس برس، “قرر القاضي تأجيل المحاكمة حتى 25 نوفمبر حتى تتمكن هيئة الدفاع من إعداد الملف بشكل جيد”.

كما أوضح المحامي رشيد الغرفي من هيئة الدفاع عن الفتاتين، بالقول: “طلبنا كهيئة دفاع التأجيل من أجل الإعداد الجيد للملف لأن عددا من المحامين انضموا إلينا منذ بدء القضية”.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال فتاتين ومحاكمتهما بهذه التهمة في المغرب، حيث كانت الاعتقالات في السابق حصرا على الذكور المتهمين بالمثلية الجنسية.

الفتاتين هاجر 17 سنة وسناء 16 سنة، تم تصويرهما من قبل احد أفراد عائلة إحداهن في وضعية توحي بأنهما يتبادلان القبل على سطح البيت، وإرسالها للعائلة ليتصلوا بعدها بالشرطة، وبعد أسبوع من الاعتقال قرر القاضي إطلاق سراحهما مؤقتا بعد التماس تقدم به ثلاثة محامون.

وتنص المادة 489 من القانون الجنائي على أن “كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات”، ويستخدم هذا القانون لتجريم المثلية في المغرب.