أخبار الساعة

“التبزنيز” في تأشيرات السفر الإسبانية بالرباط مقابل 8 ملايين سنتيم

أميمة بيباون – متدربة

القنصلية الإسبانية بالرباط، في قلب فضيحة بيع تأشيرات إلى أوروبا لفائدة شبان مغاربة، لا يتوفرون على الشروط المطلوبة لدخول البلدان الأوروبية، مقابل مبالغ مالية تصل إلى 8 ملايين سنتيم للتأشيرة الواحدة.

فحسب يومية “أخبار اليوم”، فقد تم اكتشاف عملية بيع جماعية لتأشيرات شنغن لشباب مغاربة في القنصلية العامة الإسبانية بالرباط قبل أربعة أشهر، تتراوح أعمارهم مابين 25و30 سنة، دون استيفاء الشروط الضرورية التي تسمح لهم بدخول البلدان الأوروبية.

وأضافت اليومية ذاتها، أن حوالي 25 شابا مغربيا حصلوا على تأشيرات بطريقة غير قانونية وبتواطؤ من موظفين في القنصلية الإسبانية بالرباط، في 10 أيام عمل في فصل الربيع الماضي، أي بمعدل 2.5 “تأشيرة” في اليوم، علما أن الفضيحة الجديدة ليست هي الأولى التي تشهدها القنصليات الإسبانية بالرباط، وحسب مصادر إسبانية تعتبر الفضيحة الحالية، الأضخم في الثلاثة عقود الأخيرة.

وأوضحت الخبر، أن وزارة الخارجية الإسبانية، اعترفت برصد بعض الاختلالات في قنصليتها بالرباط، كما أن رافييل فيرناندييز بيتا، القنصل الإسباني بالرباط أخبر الحكومة الإسبانية بأنه فتح تحقيقا داخليا في ماي الماضي من أجل معرفة حجم الاختلالات، كما قام أيضا باتخاذ تدابير إضافية من أجل منع تكرار “التبزنيز” في التأشيرات وابتزاز شباب مغاربة، خاصة أن أغلبهم ليست لهم القدرة على دفع مبلغ 8 ملايين سنتيم، بأوروبا أو الأسرة بدفع ثمن التأشيرة.

في السياق نفسه، توضح مصادر إسبانية أنه تمت إحالة ملف التأشيرات غير القانونية بالقنصلية على أنظار القضاء الإسباني بمدريد ليقول كلمته، كما تم أيضا اتخاذ اجراءات في حق موظفين، غير أنه لم يتم تحديد طبيعة هذه الإجراءات.