مجتمع

في عيد المرأة .. القناة الأولى تهين أشهر المدافعات عن نساء المغرب

في الوقت الذي كان من المقرر فيه أن يستضيف برنامج “ضيف الأولى”، عائشة الشنا، الناشطة الاجتماعية والمدافعة عن حقوق المرأة، أمس الثلاثاء، في حلقة خاصة بعيد المرأة، تفاجأ العديد من المتتبعين، بتوقيف “القناة الأولى” للبرنامج الذي يقدمه محمد التيجيني.

واعتبر متتبعون أن إقدام القناة الأولى على توقيف برنامج “ضيف الأولى” في الحلقة التي يستضيف فيها التيجيني عائشة الشنا، رائدة العمل النسوي بالمغرب، بمناسبة عيد المرأة، لا يمكن اعتباره إلا “إهانة” لها ولكل النساء المغربيات، على اعتبار أن الحلقة كانت ستناقش مختلف الأسئلة المتعلقة بالمرأة المغربية بعيدا عن أي تقاطبات سياسية أو حزبية.

وقالت الناشطة الحقوقية عائشة الشنا، في تصريح لجريدة “العمق”، إن مقدم برنامج “ضيف الأولى” محمد التيجيني، اتصل بالجمعية التي تترأسها وأخبرهم أنه سيتم تأجيل الحلقة المقررة أمس الثلاثاء وذلك لأسباب تقنية.

وأَضافت الشنا، أن الأمر لا يتعلق بإلغاء الحلقة، بل فقط تأجيلها إلى وقت لاحق، مؤكدة أن التيجيني اقترح عليها يوم 21 مارس القادم لاستضافتها بالبرنامج، غير أنها اعتذرت له بسبب التزامها بأنشطة بمدينتي أسفي ومراكش.

هذا، وقد حاولت الجريدة الاتصال بمحمد التيجيني مقدم برنامج “ضيف الأولى” للتعليق على خبر توقيف القناة الأولى لبرنامجه، غير أن هاتفه ظل يرن دون رد.

يشار إلى أن أنه تم توقيف برنامج التيجيني “ضيف الأولى” بشكل رسمي، وذلك لعدم احترام البرنامج للضوابط القانونية والتنظيمية المنصوص عليها في دفتر التحملات الخاص بالقناة الأولى.

وأفاد مصدر لجريدة “العمق”، أنّ قرار التوقيف جاء بعدما وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” لبرنامج “ضيف الأولى” عدة إنذارات، كان آخرها حين استضاف صاحب البرنامج الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العُماري.

هذا، وكان من المقرر اليوم أن تبث حلقة “ضيف الأولى” والتي يستضيف من خلالها عائشة الشنا إلا أن الأمر لم يتم بسبب المنع.

تعليقات الزوار